أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اختبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: اختبار    الخميس 26 أبريل 2012, 18:47

ثالثا : العلــــــــوم اللغويــة ( 7 درجات )
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- جميع الجمل التالية فعلية ماعدا :
أ‌- هل يتحقق النجاح دون الجد و المثابرة ؟
ب‌- سوف ننال حريتنا مهما طال الزمن .
ت‌- في دور العلم ينهل الطلاب العلوم و المعرفة .
ث‌- عمل الخير طريق لمرضاة الله .
2- يشرفنا الانتماء إلي أمتنا العربية . ( المسند إليه في الجملة )
أ- اسم ظاهر ب- ضمير مستتر
ج- ضمير متصل د- مصدر مؤول
3- الجملة التي تشتمل على فعل مبني للمجهول هي :
أ- ما عَرف الشعب الفلسطيني إلا الصبر و التضحية .
ب- لم يخلق الإنسان إلا لعبادة الله .
ج- مددت يد العون و المساعدة لصديقي .
د- يصون الإسلام حقوق المرأة .
4- جميع الجمل التالية تشتمل على فعل ينصب مفعولين ما عدا :
أ- رأيت العِلْمَ نافعا .
ب- رأيت العَلَمَ يرفرف فوق السارية .
ج- وهبنا الله كثيرا من النعم .
د- وجد المتخاصمان الصلح سيد الأحكام .
5- نشرت الصحيفة ( 13 ) خبراً . الكتابة الصحيحة للعدد هي :
أ- ثلاثة عشرة ب- ثلاث عشر
ج- ثلاث عشرة د- ثلاثة عشر




6-الجملة التي تقدم فيها المفعول به على الفاعل وجوبا هي :
أ- أهدت سلمى نجوى كتابا قيما .
ب- أصاب حياتنا آلام كثيرة .
ج- أسعد المعلم تعاون الطلاب .
د- لا ينال المغفرة إلا المرء التائب .

7- الجملة التي فيها لا النافية للجنس غير عاملة هي :
أ- لا بائعي شر محبوبون .
ب- لا في البيت أحمد و لا أخوه .
ج- "لا خير في كثير من نجواهم "
د- لا كريما خلقه مذمومٌ .
@ ما سبب نصب الأسماء التي تحتها خط في الجمل التالية : ( 6 درجات )
1- نحرص على تحقيق التفوق أعظم حرصٍ . ------------------------------------------
2- أخبرته الصدق طريق النجاة . -------------------------------------------------
3- خرج العامل من بيته شروق الشمس .---------------------------------------------
4- خرج العامل من بيته و شروق الشمس .-------------------------------------------
5- أنفق المؤمن ماله ابتغاء مرضاة الله .---------------------------------------------
6- أقبل المعلم فرحا بنتائج طلابه . -----------------------------------------------
@ أجب بحسب المطلوب بين القوسين : ( 4 درجات )
1- ذو علم جاهل . ( أدخل على الجملة لا النافية للجنس و غير ما يلزم )
----------------------------------------------------------------
2- كافأ صاحب العمل العاملين المخلصين . ( ابنِ الفعل للمجهول و غير ما يلزم )
----------------------------------------------------------------
3- قرأت القصة ---------------- . ( أكمل بمفعول مطلق مبين للعدد )
4- أسكنهم ربّهم الجنة لشدة إيمانهم . ( ما سبب تقديم المفعول به على الفاعل ؟ )
-----------------------------------------------------------------
@ صحح الخطأ النحوي في الجمل التالية : ( 7 درجات )
1- يصادقان الطالبان الأخيار من زملائهما .-------------------------------------------
2- زعم المنافق الكذب مباحٌ . ---------------------------------------------------
3- لا كاذباً محبوب . --------------------------------------------------------
4- يُقدًّر المعلمين على جهودهما . -------------------------------------------------
5- اتخذت الكتابان صديقيْن .---------------------------------------------------
6- جلس الطبيب مع المريض جلستان . ---------------------------------------------
7- كان ترتيب أختي على فصلها خمسة . --------------------------------------------
@ ضع علامة ( / ) أمام الجملة الصحيحة و علامة ( x) أمام الجملة الخطأ . ( 6درجات )
1- يكون اسم لا النافية للجنس مبنيا إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف . ( )
2- ظن و أخواتها أفعال ناسخة تامة تنصب مفعولين . ( )
3- المفعول لأجله مصدر منصوب يبين سبب حدوث فعله . ( )
4- ( يوم ، مساء ، ساعة ) من الظروف المتصرفة . ( )
5- العدد ( عشرة ) يطابق المعدود في التذكير و التأنيث إذا كان مفردا . ( )
6- ينوب اسم الاشارة عن المفعول المطلق إذا كان مبدلا من مصدر الفعل . ( )

رابعا : الإمـــــــــلاء ( 10 درجات )
اختر الإجابة الصحيحة
1- جميع الكلمات التالية تشتمل على حرف يلفظ و لا يكتب ما عدا :
( هذه - لكن - الرحمن - أولو )
2- جميع الكلمات التالية تشتمل على حرف يكتب و لا يلفظ ما عدا :
( أولئك - أولاء - إله - عصراً )
3- جميع الكلمات التالية صحيحة إملائيا ما عدا :
( إشراف - إمرأة - ابنة - استقبال )
4- بيّن سبب كتابة الهمزة على الشكل الذي جاءت عليه الكلمات التالية :
• وصلا في (اجتمع ) : ----------------------------------------------
• على نبرة في ( أفئدة ) : --------------------------------------------
• متطرفة على ألف في ( لجأ ) : ----------------------------------------
5- صحح الأخطاء الإملائية الواردة في الجمل التالية :
• قابلت فتاً جريئاً . -------------------------------------------------
• الإستماع إلي شرح المعلم مفيد . ---------------------------------------
• كان عمرو ابن العاص شجاعاً . ----------------------------------------
• الرسل أُلو عزم و صبر . --------------------------------------------





خامساً : التعبيــــــــر ( 10 درجات )
1- الوحدة و التعاون طريق القوة و انتزاع الحقوق ؛ فما أحوج شعبنا إليها في هذه الظروف القاسية .
اكتب في ذلك موضوعا فيما لا يزيد عن عشرة أسطر .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
2- اكتب رسالة إلي صديقك تهنئه فيها على سلامته بعد أن منّ الله عليه بالشفاء من مرض أصابه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: اختبار    الخميس 26 أبريل 2012, 18:48

الاختبار النهائي في اللغة العربية للصف التاسع الفصل الثاني
اسم الطالب /-------------------------- الشعبة / ---------------------------- الدرجة _________
===========================================================
أولاً / فهم المقروء:
* اقرأ القطعة التالية ، ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" الوقت كالمال كلاهما قيمته في حسن استعماله ، بل يجب أن نكون بأوقاتنا الثمينة أحرص ، فنستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في الهزل والراحة ، وعلينا أن نجعل لأنفسنا أهدافاً شريفة ؛ كي تسمو أمتنا بين الأمم ، ونرى عملنا قد أثمر نجاحاً وتقدماً .
إن أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين يسيرون على غير هدى وبصيرة . "

- الأسئلة :
1- ما السبيل الأمثل للاستفادة من الوقت ؟
-------------------------------------------------------------------------------------------
2- أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين :
أ- يكثرون من أوقات الفراغ . ب- يكثرون من الراحة .
ج- يسيرون على غير هدى وبصيرة . د- يكثرون من القراءة والمطالعة .
3- ما المقصود بالأهداف الشريفة ؟ -----------------------------------------------------------
4- ضع التركيبين التاليين في جمل مفيدة .
يسبر في / -----------------------------------------------------------------------------------
يسير على / ----------------------------------------------------------------------------------
5- مضاد ( ثمينة ) :
أ- رخيصة ب- مجانية
ج- عظيمة د- وضيعة
6- العلاقة بين ( الجد ) و ( الهزل ) علاقة :
أ- ترادف ب- طباق
ج- مقابلة د- جناس ناقص
7- ( كي تسمو أمتنا بين الأمم )
أ- العبارة السابقة توحي ب ------------------------------------------------------------------
ب- علاقة الجملة السابقة بما قبلها -------------------------------------------------------------
8- ( نرى عملنا قد أثمر ) اشرح الجمال في العبارة السابقة
--------------------------------------------------------------------------------------------
9- أنسب عنوان للقطعة السابقة هو :
أ- الأهداف الشريفة ب- الهدى والبصيرة
ج- السمو بين الأمم د- حسن استغلال الوقت
10- ( الوقت كالمال )
في العبارة أسلوب ------------------------------------ أداته -------------------------------
11- اذكر قيمة وردت في القطعة السابقة -----------------------------------------------------
12- كيف يمكنك كطالب أن تستغل وقتك استغلالاً صحيحا ً
-------------------------------------------------------------------------------------------







* ثانياً / النصوص :
أ- يقول الشاعر :
ولد الهدى فالكائنات ضياء وفــــــــم الزمان تبسم وثناء
يا أيها الأمــي حسبك رتبة في العلم أن دانت لك العلماء
الأسئلة :
1- ضع إشارة ( / ) أمام الفكرة الواردة في النص السابق :
أ- مولد النبي صلى الله عليه وسلم . ( )
ب- عظم مكانة النبي صلى الله عليه وسلم . ( )
ج- محاربة الإسلام لكافة مظاهر الجهل . ( )
2- " فالكائنات ضياء ) ، ( فالكائنات جميلة ) لم اختار الشاعر التعبير الأول ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------
3- العاطفة في البيتين : أ – دينية ب- وطنية ج- ذاتية د- إنسانية
4- ( يا أيها الأمي ) أسلوب --------------------- غرضه------------------------------------------
5- هات حقيقة من البيتين السابقين ------------------------------------------------------------------
ب- يقول الشاعر :
أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنـــــــوار والظلم
- الأسئلة :
1- يقصد الشاعر ب( أخي الدنيا ) :
أ- الإنسان ب- الحاسد
ج- شقيقه د- الشعراء
2- ( إذا استوت عنده الأنوار والظلم ) حدد أركان الشرط السابق .
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- اشرح الحكمة الواردة في البيت الثاني السابق .------------------------------------------------------------------
4- هات مما تحفظ ما يدل على عظم شرف المتنبي
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- ( وما انتفاع أخي الدنيا ) غرض الاستفهام
أ- التعجب ب- الاستنكار
ج- النفي د- التقرير
6- ( فيمن شحمه ورم ) (من ) في العبارة
أ- موصولة ب- شرطية ج- استفهامية
===================================================================
• ثالثاً / العلوم اللغوية :
1- حدد العبارة التي تشتمل على ( لا ) النافية للجنس مما يلي :
أ- لا أمين َ خائنٌ .
ب- لا تكذب في حديثك .
ج- لا مؤمن قاسياً
2- حدد نوع المسند إليه في الجمل الفعلية التالية :
أ- يصدق المؤمن في قوله . ( -------------------)
ب- يُحفظ القرآن في صدور المؤمنين . ( -------------------)
ج- كان الجو لطيفاً . ( -------------------)
3- أجب بحسب المطلوب بين القوسين :
أ- شارك مصطفى موسى ------------------------------ ( علل تقدم الفاعل وجوباً على المفعول به ) .
ب- العلم نور -------------------------------------------( أدخل فعلاً من أفعال اليقين ، وغير ما يلزم ) .
ج- أدى المؤمن الصلاة ----------------------------------( ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم ) .
د- أعطى----------------------------------------------( اجعل الفعل السابق ينصب مفعولين في جملة مفيدة ) .
4- علل سبب نصب الأسماء التي تحتها خط فيما يلي :
أ- رسم الفنان لوحة جميلة . (------------------ )
ب- جاهد شعبنا جهاداً عظيماً (------------------ )
ج- وقف الإمام بين المصلين . (------------------ )
د- يتصدق المسلم حباً في الخير . (------------------ )
ه- أدينا صلاة الظهر وانتصاف النهار . (------------------ )
5- اجعل المصدر ( محافظة ) في جملتين من تعبيرك بحيث يكون في الأولى مفعولا ً مطلقاً وفي الثانية يكون مفعولاً لأجله
أ – المفعول المطلق------------------------------------------------------------------------------- ب- المفعول لأجله-----------------------------------------------------------------------------------
6- أعرب ما تحته خط فيما يلي :
أ- كسا الربيع الأرض ثوباً جميلاً . ---------------------------------------------
ب- لا شقاءَ في الجنة . ---------------------------------------------------
* خامساً / المهارات الإملائية :
1- علل رسم الهمزة فيما يلي :
- ( يطمئن ) -----------------------------------------------------
- ( شاطئ ) ------------------------------------------------------
- ( بطء ) ------------------------------------------------------
2- صحح الأخطاء الإملائية في العبارة التالية ( الاحسان الى الفقراء درجة عظيمة من الإيمان )
----------------------------------------------------------------------------------
3- واحدة مما يلي كلمة فيها حرف ينطق ولا يكتب هي :
أ – عمرو ب- لكن ج- كتبوا
4- لماذا رسمت الألف على هذا الشكل فيما يلي :
- العليا----------------------------------------------------------------------------
- الكبرى---------------------------------------------------------------------------
- ارتقى-----------------------------------------------------------------------------
- عدا-------------------------------------------------------------------------------
*- سادساً / التعبير:
أ- " التقدم الذي يشهده الإعلام في عصرنا الراهن سلاح ذو حدين ". اكتب في هذا الموضوع مبيناً الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام حتى تؤدي رسالتها على أكمل وجه .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ب- اكتب رسالة لابن عمك الذي يقيم في بلد عربي تصور له شدة المعاناة التي نعيشها في ظل الحصار .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: اختبار    الخميس 26 أبريل 2012, 18:48

اسم الطالب: ………………………………
السؤال الأول/ النصوص ( من نص كن بلسما )( 10 درجات )
أحبب فيغدو الكوخ كوخا نيرا وابغض فيمسي الكون سجنا مظلما
كره الدجى فاسود إلا شهبه بقيت لتضحك منه كيـف تجهمـا
لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا وصار سرابـها الخداع مـا
ينصحنا الشاعر في الأبيات السابقة بـ ............... و يحذرنا من ..................
" لو تعشق البيداء أصبح رملها زهرا " ما نوع الأسلوب ؟ و حدد أجزاؤه .
...................................................................... ..............
بم يوحي قول الشاعر " تجهما " ؟ …………………………………………….
" كره الدجى " اشرح الجمال في العبارة و حدد سر الجمال فيها .
………………………………………………………………………………………
* ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة فيما يلي :
* معنى " البيداء " ( الأرض الواسعة – الصحراء – الرمال الساخنة – البيت الواسع(
* مفرد " الدجى " ( الداجي - الدجية - الدوجية – الجيدة (
* مضاد " تعشق " ) تحب بشدة - تعمل بقوة – تكره كثيرا - تغضب بشدة(
* بقيت لتضحك منه " يعود الضمير في " منه " على ( الكوخ – الشهب – الكون – السجن (
*علاقة " يغدو الكوخ كوخا نيرا " بما قبله في البيت الأول ( تعليل – تفسير – مقابلة – نتيجة
") * سرابـها الخداع " العبارة السابقة تدل على ( قيمة – حقيقة - رأي – مبدأ(
* هات من الأبيات السابقة العبارة التي تدل على أن " الكراهية تجعل الحياة كلها شقاء و معاناة "
……………………………………………………………………………………..
اختر الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة بوضع علامة ( √ ) :
أ_ تأثير المحبة و الكراهية على الكون ( ) .
ب_ المحبة أساس النجاح في الحياة ( ) .
ج_ كثرة مصائب الدهر تجعل الحياة صعبة ( ) .


ب.وضحي جمال التصوير في العبارتين التاليتين:
- تفجرت ينابيع الذكريات._______________________________________________
- كانت الأشجار تعدو مسرعة إلى الوراء.______________________________________
ج.وضحي رأيك في الموقف التالي:إصرار الجد على البقاء في قريته وبيته.___________________
______________________________________________________________
د.وضحي نوع الاستفهام في العبارة التالية:"فهل يحلو لغير عيونك الموّال"__________________
ه.ما الصورة المحسوسة التي قدمها سبحانه وتعالى لنوره في سورة النور؟___________________
______________________________________________________________
و.كيف تتقي المرأة غضب زوجها حسبما ورد في وصية الأم لابنتها؟_______________________
______________________________________________________________
ز.فرقي في المعنى بين المفردات التي تحتها خط في الجمل الآتية:
- كان أبو سفيان ناصية قومه قبل الإسلام.___________________


السؤال الخامس: ( 10 علامات ) :
* اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة ( رثاء الممالك ) ثم أجب عما يليها:
1. ولو رأيت بكاهم عند بيعهـــــم لهالك الأمر واستهوتك أحزان
2. يا رب أمّ وطفل حيل بينهمــــا كمــا تُفــــرق أرواح وأبـــــدان
3. لمثل هذا يذوب القلب من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان
1) من قائل الأبيات ؟ ............................................ ( علامة )
2) ما مناسبة القصيدة ؟ ...................................................................... .................. ( علامتان )
3) ما معنى : كمد : ......................... لهالك : ................................................ ( علامتان )
4) وضح الصورة الفنية في البيت الثالث . ( علامتان )
...................................................................... ................................................................
5) استخرج من النص : ترادف : ................... ................. نائب فاعل : ....................( علامتان )
6) أسلوب النداء في قوله " يا من لذلة قوم بعد عزهم ) يفيد: ( علامة )
أ. التحسر ب. الاستغاثة ج. التعظيم د. التقرير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
اختبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف التاسع-
انتقل الى: