أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ثورة المعلومات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: ثورة المعلومات    الثلاثاء 17 أبريل 2012, 17:32

من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ جمع المعلومات وتصنيفها وتبويبها وجعلها سهلة التناول للباحثين هي صناعة اليوم ، والعاملون في هذا الميدان أصبحوا هم الأصل ، وسائر العاملين فروعاً لهم ) .
1-ما هي الصناعة الأكثر رواجاً في العالم في عصرنا ؟
------------------------------------------------------------------
2-ما العمل الذي يمارسه العامل في مجال صناعة المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
3-ما فائدة تصنيف وتبويب المعلومات ؟
------------------------------------------------------------------
4-ما مرادف ( سائر ) : ------------------- ، ومضاد ( سهلة ) : -------------------
5-ما معنى ( سهلة التناول ) في الجملتين التاليتين :
أ- القصة كانت سهلة التناول عند قراءتها ( ------------------------ )
ب- الفاكهة سهلة التناول للأطفال . ( ------------------------ )
6-( إنَّ جمع المعلومات .... ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
7- ( أصبحوا هُم الأصل ) = أسلوب : ----------------- ، أداته : -----------------
8-( وسائر العاملين فروعاً ) = اشرح الصورة الجمالية .
------------------------------------------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
$ جمع مؤنثٍ سالماً : -------------------- ، جمع مذكر سالماً : -------------------
$ جمع تكسير : ----------------------- ، اسماً مبنياً : -----------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة السَّابقة :

جمع



صناعة



العاملون



العاملين



فروعاً




من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( إنَّ تبادل المعلومات بسرعة كبيرة قد قلب الموازين ، فلم يعدْ متاحاً لمصنع أن يحتفظَ بسر اختراع ، إذ سرعان ما يعرف أصحابُ المصانع في أنحاء المعمورة السر فيدخلون في ميدان المنافسة ) .
1- كيف أثر تبادل المعلومات على أسرار المصانع ؟
----------------------------------------------------------
2- ما فوائد تبادل المعلومات في عالم الاقتصاد ؟
أ- --------------------------- ب---------------------------
3-ما مرادف ( أنحاء ) : --------------- ، ومضاد ( بسرعة ) : -------------
وجمع ( السر ) : ----------------- ، ومفرد ( الموازين ) : -------------
4-أكمل بحسب المثال :
_ سُرعان ما يعرف أصحاب المصانع السر ، فيدخلون في ميدان المنافسة .
_ سرعان ما ---------------- ، فيرفع يده للإجابة .
5-( قد قلب الموازين ) = ( قد ) في الجملة أفادت : ( العطف – الترتيب – التوكيد ) .
6-( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) = احذف النفي وحافظ على معنى الجملة .
----------------------------------------------------------
7- ( لم يعد متاحاً لمصنع أن يحتفظ بسر اختراع ) اشرح الصورة الجمالية .
----------------------------------------------------------
8-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ -----------------------------------
9-استخرج من الفقرة :
اسماً ممنوعاً من الصرف: ---------------- ، ثُمَّ صَرِّفه : -----------------
فعلاً مضارعاً مرفوعاً بالضمة : ------------- ، فعلاً من الأفعال الخمسة : ---------
نعتاً : ------------------- ، اسماً مجروراً بالإضافة : ------------------
10- أعرب الكلمات المخطوط تحتها في الفقرة :

يعدْ

يحتفظَ

أصحاب

فيدخلون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: رد: ثورة المعلومات    الثلاثاء 17 أبريل 2012, 17:34

من درس( ثورة المعلومات ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ولمواجهة ثورة المعلومات نحن بحاجة إلى ثورة في التعليم ، لنبدأ أولى خطواتنا على عتبة عصر المعلومات ، والتعامل بالإلكترونيات ، كما أننا بحاجة إلى إنشاء الكثير من مراكز المعلومات وإلى إعداد سٌبل الاتصال الميسرة بالمراكز المشابهة في شتى أنحاء العالم ، والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) .
1-كيف يمكن مواكبة ومسايرة ثورة المعلومات ؟
أ- ---------------------------- ، ب- ------------------------------
2-ما المقصود بالثورة الثالثة ؟ ----------------------------------------------
3-ما المشكلة التي تواجه الأمم والشعوب في مجال ثورة المعلومات ؟ -------------------------
4-ما معنى ( شتى أنحاء العالم ) : --------------- ، وجمع ( قلعة ) : ------------------
ومضاد ( السليمة ) : ------------------- ، ومفرد ( سُبل ) : ------------------
5-( نحن بحاجة إلى ... ) = استخدم التركيب في جملة مفيدة .-----------------------------
6-( والبداية السليمة هي المفتاح لدخول قلعة الثورة الثالثة ) : أ. ما أداة التوكيد المستخدمة في العبارة ؟-----
ب- اشرح الصورة الجمالية في العبارة . ------------------------------------------
7-أعرب الكلمات التالية والواردة في العبارة :

الميسرة



شتَّى



( ولما جاءت الثورة الصناعية ظلت مئة وخمسين سنة حتى تُثبت أقدامها ، أما الثورة الحديثة في مجال المعلومات ، فقد بدأت وثبتت في عشرين سنة ، وهي تتقدم بسرعة هائلة ، وعلينا أن نسير إلى الأمام مع هذه الثورة التي غيرت جذرياً في الاقتصاد والسياسة ) .
1-ماذا يجب علينا السير مع ثورة المعلومات ؟ --------------------------------------
2-كيف أثَّرت ثورة المعلومات في عالم السياسة ؟ ------------------------------------
3- ما العنصر الأهم الذي يجب أن نعتمد عليه للسير مع هذه الثورة ؟ -------------------------
4-ما معنى ( تثبت ) : ------------------- ، ومرادف ( هائلة ) : -------------------
5-( علينا أن نسير ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة . ------------------------------
6-( علينا أن نسير مع هذه الثورة ) : = وضح جمال التعبير . -----------------------------
7-( ولما جاءت الثورة الصناعية ... حتى تثبت أقدامها ): = أسلوب : -------- أداته : -----------
8-ما القيمة التي نتعلمها من هذه الفقرة ؟ -----------------------------------------
9-استخرج من الفقرة : تمييزاً : -------------- ، فعلاً مضارعاً منصوباً : -----------------
10-ما سبب كتابة الهمزة على نبرة في ( هائلة ) ؟ -----------------------------------

````````
من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( لقد كانت مؤمنة حقاً بما قال الله سبحانه لها : " ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " ومع ذلك فقد كانت تغالبها عاطفة الأمومة التي دفعتها إلى أنْ تصرف نظرها عن الإقدام على هذا الأمر مع وليدها )
1-على مَنْ يعود الضمير ( الهاء ) في جاعلوه ؟ -------------------------------------
2-وعلى مَنْ يعود الضمير ( ها ) في وليدها ؟ --------------------------------------
3- ما الأمر الذي كُلفت به أم موسى ؟ وهل نفذته ؟ -----------------------------------
4-ما الذي كان يحاول منعها من تنفيذ أمر الله ؟ -------------------------------------
5-( أكمل ) : من صفات أمِّ موسى أنها ------------------------------------------
6-ورد في الآية ( ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين " وعد و بشارة ، فما الوعد ، وما البشارة ؟ ---------------------------------------------------------
7-ما مرادف ( عاطفة ) : ------------------ ، ومضاد ( الإقدام ) : ------------------
مفرد ( المرسلين ) : --------------------- ، وجمع ( وليد ) : -------------------
8- ( دفع إلى ) : = استخدم التركيب في جملة مفيدة ----------------------------------
9-ما معنى ( تصرف نظرها ) في الجملتين التاليتين :
أ- المؤمنة تصرف نظرها عن فعل الشر ( --------------------------------- ) .
ب-المؤمنة تصرف نظرها عن رؤية ما حرم الله ( --------------------------------- ) .
10-ما نوع الأسلوب في ( لا تخافي ولا تحزني ) ؟ ------------------------------------
11-( كانت تغالبها عاطفة الأمومة ) وضح جمال التعبير في العبارة . -------------------------
12-ما القيمة التي نتعلمها من الفقرة ؟ ------------------------------------------
13-أعرب الأفعال التالية : ( لا تخافي ) : -----------------------------------------
( أنْ تصرفي ) : ----------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
ثورة المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الثامن-
انتقل الى: