أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإسلام والشباب - الصف التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الإسلام والشباب - الصف التاسع    السبت 22 أكتوبر 2011, 19:12

الإسلام والشباب

الصف التاسع نشاط صفي



هـ. يتعرف الطالب على كاتب المقالة وجو النص .

نشاط : تخير الصواب مما بين القوسين :

1- الموضوع الذي قرأته يندرج تحت عنوان : [ القصة القصيرة – المقالة – الخطبة ]

2- كاتب موضوع ( الإسلام والشباب ) الكاتب: [ أنيس منصور – أحمد هيكل – التهامي نقرة ]

3- كاتب الموضوع جنسيته : [ سوري – فلسطيني – تونسي - مصري ]

4- ألقى الكاتب موضوعه في : [ الندوة العالمية لحقوق الطفل – الندوة العالمية للشباب – أمسية شعرية ]

5- المكان الذي عقدت فيه الندوة : [ القاهرة – دمشق – القدس - الرياض]



هـ . يعبر عن فهمه للأفكار الرئيسة للموضوع .

نشاط : رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في الموضوع :

- ( )استقامة الأسرة حماية للشباب .

- ( )الإسلام يبيح الاختلاط السليم .

- ( )الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل

- ( )الشباب والتكنولوجيا المعاصرة

- ( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم .

- ( )الشباب ووقت الفراغ .

- ( )الشباب هو شباب الجسم والروح والعزم .

هـ . يحدد الفكرة العامة للموضوع .



نشاط : تخير الفكرة العامة من بين الأفكار التالية :

( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم .

( )الاختلاط العفيف يؤدي إلى المشاركة الجماعية في صنع الحياة .

( )مكانة الشباب المسلم ودوره في تقدم الأمة ودور الأسرة فيه والموقف من التجديد والتقدم



هـ . يعبر عن فهمه واستيعابه التفصيلي للموضوع .

نشاط : أكمل الفراغ بما هو مناسب :

1- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا تسلحت بـ_____________وقد تكون عبئا ثقيلا إذا تركت في__________.

2- الكبت والحرمان ____________ للناشئة ، والتدليل والإهمال _____________ لهم .

3- روحوا القلوب ساعة بعد ساعة ، فإن القلوب إذا كلت ______________________ .

4- الحياة في الإسلام ________________ ترضي الجسد والروح .

5- قيل : أشغل نفسك بـ _______________ وإلا شغلتك بـ _______________ .



هـ . يميز بين الحقائق والآراء التي وردت في الموضوع .

نشاط : ضع حرف ( ر ) أمام الرأي ، ( ح ) أمام الحقيقة .

1- ( ) الرأي أمر يضعه الله حيث يشاء .

2-( ) أشغل نفسك بالحق وإلا شغلتك بالباطل .

3-( ) الإيمان بالله يؤدي للاستقامة .

4-( ) تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا .

5-( ) الكبت والحرمان مدمران والتدليل والإهمال مفسدان .





هـ . يقرأ الموضوع قراءة صحيحة .

نشاط : اقرأ الفقرة التي تعبر عن الفكرة التالية ( الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل )

من ( الشباب هو زمن القوة والقدرة .... ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء ) ص. 11



هـ يعبر عن فهمه لمضمون الفقرة السابقة .

نشاط : تخير الصواب مما يلي مما بين الأقواس :

1- نعت الكاتب زمن الشباب بـ [ القوة والقدرة - الكسل والتراخي - النشاط والحيوية ]

2- قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا إذا ... [ تم رعايتها - تركت على حريتها - تركت في المنبت السوء ]

3- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا ...[ تسلحت بالاستقامة - تسلحت بالعلم - تسلحت بالحب ]

4- يفهم من قول عمر الوارد في الفقرة [ حثه على إبداء الرأي - أن الرأي للمسنين - على الشبان التزام الصمت ]



هـ.. تعزز ما لديك من قيم واتجاهات

نشاط : حدد القيمة التي يمكن اكتسابها من الفقرة من بين القيم التالية :

أ – الصبر على الأذى ب – الاستقامة وسيلة للخير والصلاح ج – الصدق منجاة د – الأمانة



هـ . يحاكم المواقف التي وردت في الفقرة .

نشاط : حدد الإجابة الصحيحة :

1- موقف الدولة الإسلامية من الشباب ...

أ – تحجر على عقولهم ب _ تبسط لهم حبال الأمل والعمل ج – تستشيرهم في الأحداث الجسيمة د – ( ب- ج )



هـ .يوظف بعض الكلمات الجديدة التي وردت في الفقرة

نشاط : تخير الصواب مما بين الأقواس :

1- مرادف : ( تبسط ) [ تمد - تفتح - تنشر ]

2- مضاد : (طاقة ) [ عجز - قدرة - حزمة ]

3-مفرد : ( رواد ) [ مريد - رائد - رائدة ]

4-جمع : (منبت ) [منابت - نبات - أنبتة ]



هـ . يوظف تراكيب لغوية وردت في الفقرة .

نشاط : ضع كل تركيب مما يلي في مكانه المناسب :

( يشير بـ - يحرص على - يقمن بـ - يعرضوا عن )

1- المؤمنون الصادقون _____________ اللغو .

2- الممرضات ____________ تضميد الجرحى .

3- __________ الآباء غرس القيم النبيلة في نفوس أبنائهم .

4- _____________ القائد على جنوده _________ أن يتريثوا قليلا قبل الهجوم .







هـ . يميز بين الأساليب اللغوية .

تشاط : صل بين كل أسلوب في المجموعة ( أ ) وما يناسبه في المجموعة ( ب )

( أ ) ( ب )

- قد تستخدم في الخير - أسلوب توكيد

- لا يمنع أحدكم حداثة سنه من أن يشير برأيه . – أسلوب استدراك

- فإن الرأي ليس على حداثة السن . – أسلوب شك ( ترجيح )

- لكنه أمر يضعه الله حيث يشاء - أسلوب نفي



هـ . يعبر عن تذوقه للصور الجمالية ,

نشاط : أولا : أكمل :

1- ( قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا ) صورة جميلة حيث شبه قدرة الشباب بـ ____________ .

2- (... إذا تركت في المنيت السوء ) شبه الكاتب البيئة السيئة التي ينشأ فيها الشباب بـ ______.

ثانيا : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :

1- الدولة في الإسلام تبسط لهم حبال الأمل والعمل ما تحته خط :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



2- فإن الرأي ليس على حداثة السن ، ولا على قدمه ) بين " حداثة " و " قدم " علاقة :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



3- ( ... هو طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح ) ما تحته خط بينهما :

أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف



هـ . يطبق بعض القواعد النحوية والصرفية .

نشاط : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :

1- ... إذا تسلحت بالاستقامة . الفعل (تسلح ) :

أ – مزيد بحرف ب- مزيد بحرفين ج – مجرد د- مزيد بثلاثة

2-( ... إذا تركت في المنبت السوء ) الوزن الصرفي لكلمة " المنبت " :

أ – المنفعل ب- المفتعل ج – المفعل د- الفعل



3-(... تبسط لهم حبال الأمل والعمل) اسم الفاعل من الفعل " تبسط " :

أ – مبسوط ب- تبسيط ج – باسط د- بسيط



4-(... وتستشيرهم في الأحداث الكبيرة ) ما تحته خط :

أ – اسم فاعل ب- صيغة مبالغة ج – اسم مفعول د- صفة مشبهة





5-(...كان عمر يخاطب من في مجلسه... )اسم المفعول من الفعل " خاطب ":

أ – مخطوب ب- خاطب ج – مخاطَب د- مخاطِب



هـ . يطبق بعض القواعد الإملائية .

نشاط :مثل لما يلي بكلمات من الفقرة التي قرأتها

- كلمة تنتهي بتاء مربوطة _________________ وأخرى بتاء مفتوحة __________________.

- كلمة بها همزة متطرفة على سطر ________________________

- كلمة بها همزة متوسطة على ياء ____________________________

كلمة بها همزة متوسطة على ألف _________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الإسلام والشباب - الصف التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: مواد إثرائية في اللغة العربية-
انتقل الى: