أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكتابة العروضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الكتابة العروضية    الأربعاء 09 فبراير 2011, 17:51

الكتابة العروضية

تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
( 1 )
كل ما ينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا ) .
( 2 )
كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو ) .
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أو حذفها عند الكتابة العروضية كما يلي :
أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
( 1 )
التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ ، عِلْمِنْ .ولذلك فالحرف المنون يساوي متحرك وساكن = ( - )
(2)
الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن ، ولذلك فالمد يساوي متحرك وساكن آ = ( - )
( 3 )
زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ، مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس ولذلك : وُوْ يساوي متحرك وساكن = ( - )
ملاحظة : الحرف المنون والهمزة الممدودة و زيادة حرف الواو في بعض الأسماء : عبارة عن متحرك وساكن = ( - )( 4 ) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ .
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
( 5 )
زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل : (هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم ... .
‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن ، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه
‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة (لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ .
‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا هكذا : طاها .
(6)
أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .
(7)
الإشباع ويتم في :
أ - إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي( فإذا كان حركة حرف الروي كسرة نشأت الياء ، وإذا كانت ضمة كانت الواو ، وإذا كانت الفتحة كانت الألف ) مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ، كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ
ب- إشباع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ، مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ، بكُمُوْ .
ج- إشباع كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ، كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ، قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا ، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ .
ثانيا: الأحرف التي تحذف عند الكتابة العروضية : :
(1)
همزة الوصل إذا وقعت في أثناء الكلام ، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ، واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ، وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ.
(2)
ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في أثناء الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ، مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا: وصْصِدْق ، وَشْشَمْس .
(3)
ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ ، لِصْصِدْقِ.
(4)
واو ( عمرو ) في الرفع والجر ، مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث إلى عَمْرِنْ .
(5)
الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا أتى بعدها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاض العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل . فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه .
(6)
الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ، مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ، لن يرجعو ، لم يرجعو .
(7)
الألف ، والواو الزائدتين من : مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك .
(8)
الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا أتى بعدها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ، إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما .
كيف تقوم بالتقطيع العروضي ؟
1-
شكل النص المطلوب.( التشكيل )
2-
اكتب البيت عروضياً .( الكتابة العروضية )
3-
قطع البيت عروضياً أي : اجمع كل متحرك وساكن بعده وافصل بين كل متحركين . (التقطيع العروضي)
4-
ضع الترميز المناسب أي : المتحرك وبعده الساكن =( - ) والمتحرك = ب ( الترميز العروضي)
5-
اختيار التفعيلة والبحر ( التفعيلة والبحر )



التطبيق



-
أسراب القطا هل من يعير جناحه***لعلي إلى من قد هويت أطير
1-
تشكيل البيت ( التشكيل ) :
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ
2-
كتابة البيت عروضياً ( الكتابة العروضية ):
أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ
3-
تقطيع البيت عروضياً ( التقطيع العروضي ) " بين كل متحركين أفصل وأجمع كل متحرك وبعدة ساكن"
أَ/سِرْ/بَ ل/ْق/َطا/ هَلْ /مَنْ/ يُ/عِيْ/رُ /جَ/نا/حَ/هُوْ/ *** ل/َعَل/ْلِيْ/ إِ/لَى/ مَنْ/ قَدْ/ هَ/وِيْ/تُ/ َأ/طِيْ/رُوْ
4-
الترميز العروضي :
ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/ب/-/ ب/-/-/ب/-/-/-/ب/-/ب/ب/-/-
5-
اختيار التفعيلة والبحر( التفعيلة والبحر ) :
فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ
بحره : الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: الكتابة العروضية    الأحد 18 نوفمبر 2012, 14:07

الكتابة العروضية و تقطيع الشعر




[تحرير] الكتابة
العروضية

تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة
الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة ، حيث تقوم الكتابة العروضية
على مبدأ اللفظ لامبدأ الخط ، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما
:

( 1 )
كل ماينطق به يكتب ولو لم يكن
مكتوبا ، مثل هذا )، تكتب عروضيا ( هاذا
) .

( 2 )
كل ما لا ينطق به لايكتب ولو كان
مكتوبًا إملائيا ، مثل : ( فهموا ) تكتب عروضيا ( فهمو
) .

ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض
الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند
الكتابة العروضية
:

( 1 )
التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا
ساكنة ، مثل : (عِلْمٌ ، علمًا ، علمٍ ) ، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ ، عِلْمَنْ
، عِلْمِنْ
.

( 2 )
الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن
فمتحرك ، مثل : ( مرَّ ، فَهَّمَ ) ، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ ، فَهْهَمَ ، وإذا
وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد ( الساكن ) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء
العروض والقافية ، مثل ( استمرّْ ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني ، تكتب عروضيا هكذا
: استمرْ
.

ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر
الأول يفك ويشبع،بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ
).

( 3 )
زيادة حرف الواو في بعض الأسماء ،
مثل : (طاوس ، دَاود )، تكتب عروضيا هكذا : دَاوُوْد ، طَاوُوْس
.

( 4 )
زيادة الألف في المواضع الآتية :

‌أ- في بعض أسماء الإشارة ، مثل :
(هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، ذلك ، ذلكما ، ذلكم) ، تكتب عروضيا هكذا :هاذا ، هاذه
، هاذان ، هاذين ، ذالك ، ذالكما ، ذالكم
... .

‌ب- في لفظ الجلالة (الله ، الرحمن
، إله )، تكتب عروضيا هكذا : اللاه ، اَرْرحمان ، إلاه
.

‌ج- في (لكنْ ) المخففة ، والمشددة
(لكنَّ ) ، تكتب عروضيا هكذا : لاكنْ ، لاكنْنَ
.

‌د- في لفظ ( طه ) ، تكتب عروضيا
هكذا : طاها
.

(5)
أولئك ، تكتب عروضيا هكذا : ألائك .

(6)
إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن
الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي ، مثل أن يكون آخر الشطر ( الحكمُ ،
كتابا ، القمرِ ) ، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو ، كتابا ، القَمَرِيْ
) .

(7)
تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد
المذكر ، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري ، أو التقاء ساكنين ،
مثل : لهُ ، بهِ ، لكمُ ، بكمُ ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ ، بهِي ، لكمُوْ ،
بكُمُوْ
.

(8)
كاف المخاطب أو المخاطبة ، ونون
الرفع في الفعل المضارع ، ونون جمع المذكر السالم ، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب
للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين ، مثل : كلامكَ ،
كلامُكِ ، يسمعانِ ، يسمعونَ ، تسمعينَ ، مسلمونَ ، مسلمينَ ، قُمْتَ ، قمتُ ،
قمتِ ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ ، كلامكِيْ ، يسمعانيِْ ، يسمعونَاْ، تسمعينَا
، مسلمونَا ، مسلمينَا ، ، قُمْتَاْ ، قمتُوْ ، قمتِيْ
.

(9)
الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة
بعدها ألف ، مثل ، آمن ، قرآن ، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ ، قرْأَاْن
.

ثانيا: الأحرف التي تحذف :

(1)
همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام
، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية ، مثل : فاستمعَ ، وافهمْ ،
واستماعٌ ، وابنٌ ، واثنان ، واسمٌ ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ ، وَفْهَمْ ،
وَسْتِماعُنْ ، وَبْنُنْ ، وَثْنانِ ، وَسْمُنْ . فإن وقعت في أول الكلام ثبتت
لفظا وخطا ، مثل : استمعَ ، افهمْ ، استماعٌ ، ابنٌ ، اثنان ، اسم ، تكتب عروضيا
هكذا : اِسْتمعَ ، اِفْهمْ ، اِسْتماعُنْ ، اِبْنُنْ ، اِثنانِ ، اِسْمُنْ
.

(2)
ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا
وقعت في درج الكلام ، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة ،
مثل :والكتاب ، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب ، وَلْعِلْم . وإن كانت شمسية
حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها ، والصِّدْق ، والشَّمس ، تكتب عروضيا هكذا :
وصْصِدْق ، وَشْشَمْس
.

(3)
تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا
وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر ، مثل : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ،
لَلصِّدْقُ ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ ، لِلْعِلْمِ ، لَصْصِدْقُ
، لِصْصِدْقِ
.

(4)
تحذف واو ( عمرو ) في الرفع والجر ،
مثل : حضر عَمْرٌو ، ذهبت إلى عَمْرٍو ، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ ، ذهبث
إلى عَمْرِنْ
.

(5)
تحذف الألف والواو والياء الساكنتين
من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن ، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي
فأنصفه قاضي العدل ، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل
. فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها ، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه ، تكتب
عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه
.

(6)
تحذف الألف الفارقة من أواخر
الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي ، والأمر ، والمضارع المنصوب والمجزوم ،
مثل : رجعوا ، ارجعوا ، لن يرجعوا ،لم يرجعوا ، تكتب عروضيا هكذا : رجعو ، ارجعو ،
لن يرجعو ، لم يرجعو
.

(7)
تحذف الألف ، والواو الزائدتين من :
مائة ، أنا ، أولو ، أولات ، أولئك
.

(8)
تحذف الألف الأخيرة من الأدوات
والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا ، لماذا ، هذا ، كذا ، إلا ، ما ،
إذما ، حاشا ، خلا ، عدا ، كلا ، لما
.





[
تحرير] تقطيع الشعر
تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر
بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره ، ويراعى في التقطيع اللفظ
دون الخط . فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من
التفعيلات العروضية . والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات
؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص ، فللتفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) إيقاعها ،
فللتفعيلة ( فَاْعِلاتُنْ ) إيقاعها ... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي
للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت
.

فائدته :

(1)
إعانة الدارس على معرفة نوع البحر
الذي ينتمي إليه البيت
.

(2)
التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة
هذا الوزن للأوزان العربية
.

طريقته : نبدا اولا بالطريقه

إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك
أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة
:


أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ
جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ


أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ
جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ


أَسِرْبَ لـْ ـقَطا هَلْ مَنْ
يُعِيْرُ جَناحَهُوْ لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُوْ

فَعُوْلُنْ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ
ْمَفَاعِلُنْ فَعُوْلُن مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْ

//5/5 //5/5/5 //5/ //5//5 //5/5 //5/5/5 //5/ //5/5
بحره : الطويل
عروضه : تامة مقبوضة
ضربــه : محذوف معتمد
حشوه : دخل التفعيلة الثالثة
والسابعة القبض





توضيح الخطوات :

الخطوة الأولى :

نقل البيت إلى كراسة الإجابة ، مع
ملاحظة مافيه من ضبط للشكل ، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها
الحروف التي تنطق والتي لاتنطق ، والحروف المشددة ، والكلمات المنونة ، وما يحذف
أو يحرك لالتقاء الساكنين . ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت
من خلال نغمة تفاعيله ، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط
البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر
.

الخطوة الثانية :

كتابة البيت كتابة عروضية ، وهذا
يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه
الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة
.

الخطوة الثالثة :

أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة
على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور ، ومطابقتها على
نغمة هذه التفعيلة ، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر
والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة ، ثم اختيار قطعة أخرى
والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى
لاتتداخل . فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا ، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على
وزنه . ثم إكمال البيت على هذه الطريقة
.

الخطوة الرابعة :

وضع الرموز تحت كل قطعة ، بحيث
يُجعلُ تحت الحرف المتحرك ( مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ] ،
ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرْفَيْ المشدد هذا الرمز [
5 ] . مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك ، وملاحظة أنه
لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ] ، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان
في حشو البيت ، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف
.

الخطوة الخامسة :

اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة
، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت ، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي
سليمة ، مثل التفعيلة ( فَعُوْلُنْ ) أو (مَفَاْعِيْلُنْ ) بل قد يعتريها زحاف إن
كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا . وهذا يوجب على الطالب
الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره
.

الخطوة السادسة :

كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من
خلال الخطوات السابقة ، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل
تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال : هذا البيت من البحر الطويل ، أو من
البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا ، فيقال :
هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا
.

الخطوة السابعة :

ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها
وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا ، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها
زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك
:

أ- إذا كان البيت من البحر الكامل
وكان تاما ودخل العروض الْحَذَذُ قيل : عروضه تامة حذاء . ب- إذا لم يصب التفعيلة
زحاف أوعلة قيل :تامة صحيحة . ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة ،
أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل : تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير
لزوم. د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم ، ومثله
العلةالجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم ، بل يكفي أن يقال: دخلها الإضمار من غير
لزوم
.

الخطوة الثامنة :

ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ
ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء ... مع ملاحظة أن الضرب مذكر ،
والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما
.

الخطوة التاسعة :

ذكر مادخل الحشو من تغيير ، فيقال
دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا ، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا ، فإن لم يصب
الحشو تغيير قيل : الحشو سليم . فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة ، والعروض والضرب
يوصفان بالصحة
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الكتابة العروضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: