أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسلام وحرية التعبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 59

مُساهمةموضوع: الاسلام وحرية التعبير    الأربعاء 09 فبراير 2011, 17:00

الإسلام وحرية التعبير
حل الأسئلة ص5+6+7


س1 ما المقصود بحرية التعبير؟

حرية التعبير: من الركائز الأساسية في حياة البشر ،وهي حق فطري أوجده الله سبحانه وتعالى في جبلَّة الإنسان،وجعلها من مقومات حياته التي من اجلها يناضل،وفي سبيلها يكد ويسعى ومن خلالها تنمو قواه ،وتنطلق مواهبه في العمل والإبداع بكل صنوفه وأنواعه.



س2 ما العواقب الناجمة من تعطيل قاعدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

1- تفكك وحدة الأمة. 2-الانقطاع في صلة العباد بالله.



س3أستعين بالمعجم لأتعرف على مراد فات الكلمات آلاتية:

* حفلتْ: امتلأت * َوطِّنوا: هيأوا ، حملوها على * الإذعان: الخضوع



س4 أستخرج أضداد الكلمات آلاتية من الصفحة الأولى من النص:

*مكتسب: فطري *السكوت: أبداء الرأي *توهين:تنمو قواه *خذلانه:نصرته



س5ما الفرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خطوط في الجمل المتقابلة آلاتية:

أ- أخذت المرآة حقوقها.أخذت: نالت /حصلت *أخذت المرآة تتحمل مسؤولياتها. أخذت: بدأت .

ب- تسهم حرية التعبير في وحدة الأمة وتمكينها.:أي: جعلها قوية.

* نسعى حثيثا لتمكين شعبنا من نيل حقوقه المشروعة.أي: جعله متمكنا.



س6يقول الكاتب :إن حرية التعبير عن الرأي لا يكتمل لا بشرطين. ما هما؟

1- تقبل الرأي والرأي المخالف بالاحترام والتقدير.

2- الالتزام بأدب الاختلاف الذي حددته الشريعة الإسلامية.



س7استخلص من المقالة ثلاثة مقومات لأدب الاختلاف في الرأي.

1- الابتعاد عن الشحناء والتباغض 2- الحوار على أساس المحبة والاحترام المتبادل. 3- تقدير الجهود المبذولة.



س8أختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي:

أ- المقصود في عبارة " استفرغ الجهد للانتصار على الرأي بالدليل الأقوى"

3- بذل أقصى الجهد لتعرف الدليل الأقوى والانتصار به على الرأي المخالف.

ب- حرية التعبير في الإسلام تكتسي صفة: 1- الوجوب.

ج- المقصود بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لتأطرنّه على الحق أطرًا" 1- تجبرونه على قبوله والالتزام به.

د- الممارسة الصحيحة لحرية التعبير تقود إلى: 3- التسامح والإذعان للحق.

هـ - المقصود من عبارة:" تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين" : 2- الحرية مأذونه بعدم إيذاء الآخرين والاعتداء عليهم.



س9 ورد في الدرس :" وقد شاع في هذا المجالس مناطحة الرأي بالرأي ، واستفراغ الجهد للانتصار للرأي بالدليل الأقوى ،دون أن يؤدي ذلك إلى الشحناء والتباغض" .

أ- أوضح الصورة الفنية ،وأبين نوعها في قول الكاتب : مناطحة الرأي بالرأي.

صور تبادل الآراء بين شخصين ومجارة الرأي بالرأي الأخر بصورة الكبش الذي يضرب وينطح بقرنه.

نوعها: حذف المشبه به وهو الكبش وذكر شيء من لوازمه وهو"مناطحة" على سبيل الاستعارة المكنية والقرينة لفظية.

ب- ايهما أجمل في رأيك : استفرغ الجهد أم بذل الجهد؟

استفرغ الجهد أجمل لأنها تدل على بذل طاقة كاملة .

ج- استخرج من العبارة كلمتين مترا دفتين.

*الشحناء ، التباغض.

د- حددت العبارة بعض الأسس التي تقوم عليها حرية التعبير. أوضح ذلك.

1- بذل الجهد للوصول إلى الدليل الأقوى والانتصار به على الرأي المخالف.

2- تجنب التباغض والعداوة والحقد.



س10 يقول احد الكتاب: إن حرية التعبير سلاح ذو حدين . أوضح هذه العبارة في ضوء فهمي للدرس .

تطبيق حرية التعبير بطريقة ايجابية قائمة على تبادل الآراء من اجل مصلحة المجتمع يوفر مناخا حضاريا ايجابيا ويتم إصدار أحكام

جديدة لم تكن قائمة ، وتتربى العقول على التدقيق والتمحيص في سعيها للوصول إلى الحقائق ، وينتشر التسامح والتعاون في أوساط

الناس ، أما إذا تم تطبيق حرية التعبير بالجانب السلبي فان ذلك سيقود إلى تفكك المجتمع وانتشار الفوضى ، وعدم وجود ضوابط تحمي

العقيدة والفضيلة والأخلاق ،ويتم الأضرار بالآخرين وإيقاع الأذى بهم ماديا ومعنويا.





س11 أسجل في حدود أربعة اسطر ابرز الأفكار التي تضمنها الدرس.

1- مفهوم حرية التعبير وحدودها

2- الطابع الإسلامي لحرية التعبير عن الرأي .

3- أمثلة على حرية التعبير مستمدة من التاريخ الإسلامي العريق.

4- شروط حرية التعبير وآثارها،واهم ضوابط حرية التعبير .



س12 أعلل ما يأتي:

أ- ضخامة التراث العلمي الموروث عن أجدادنا

1- لان هذا التراث كان قائما على استفراغ الجهد للوصول إلى الحقائق.

2- التقدير التام للجهود العلمية المبذولة واحترام آراء العلماء.

3-وجود كتب التراث الحافلة بالمواقف المتعددة.

4- وجود حرية التعبير.



ب- تعذر العيش في واقع لا تمارس فيه حرية التعبير.

الإنسان لا يستطيع أن يعيش في واقع لا يستطيع أن يعبر فيه عن رأيه ، ويدافع عنه بالتي هي أحسن، كما أن غياب حرية التعبير يؤدي

إلى ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ، والتعرض لأعراض الآخرين ، وإلحاق الأذى بهم ، وبالتالي تنتشر الفوضى ويتلاشى الاستقرار داخل

الواقع الذي لا تمارس به حرية التعبير



ج- النظر إلى الأمور من زوايا متعددة أفضل من النظر إليها من زاوية واحدة.

لان ذلك يؤدي إلى تربية العقول على التدقيق والتمحيص ،والنظرة النقدية الهادفة التي تتناول النقاش من زوايا متعددة لا من زاوية

واحدة ، فتعتاد من خلال تعاطيها مع المسائل على التسامح ،والإذعان للحق دون مكابرة أو عناد.



د- الممارسة الخاطئة لحرية التعبير تقود إلى تجزئة الأمة وبث الفرقة بين أبنائها .

لان ذلك سيقود إلى الفرقة والإضرار بالآخرين ،وإيقاع الأذى بهم ماديا ومعنويا ، والاستهتار بالقيم والأخلاق وأمور العقيدة الإسلامية ،

والتعرض للناس بفحش القول وسلاطة اللسان ،وتنتشر الرذيلة والانحلال الخُلُقي .



هـ- الحرية بأنواعها المختلفة من الركائز الأساسية في حياة الإنسان.

لأنها حق فطري أوجده الله –تعالى- في طبيعة الإنسان ،وجعلها من مقومات حياته التي من اجلها يناضل، وفي سبيلها يكد ويتعب

ومن خلالها تنمو قواه ، وتنطلق مواهبه في العمل والإبداع .

س13 ورد في النص:( ( وعلى الرغم من بعض السلبيات الناجمة عن النزاعات والأهواء السياسية ، فان هذه الحرية رسخت في العقلية

الإسلامية منهجا من حرية التعبير قلما نجد لها نظيرا في الثقافات الأخرى)).



أ-ما الفترة الزمنية التي يعنيها الكاتب في عبارته ؟

في العصر الأموي فترة ازدهار الحضارة العربية الإسلامية ،وظهور الاتجاهات والفرق الإسلامية.

ب- ما الأسس التي قام عليها منهج حرية التعبير في تلك الفترة؟

1- عقد المناظرات واللقاءات الفكرية بين الفرق في المساجد والأماكن العامة.

2- مناطحة الرأي بالرأي.

3- استفراغ الجهد للانتصار بالرأي بالدليل الأقوى .

4- الابتعاد عن الشحناء والتباغض.

5- سادت بين المتناظرين المحبة والاحترام المتبادل.



ج- استخدم كلمة (قلّما ) في جملة مفيدة

الصف الحادي عشر قلّما نجد لطلابه مثيلا في الاجتهاد.

د- استعين بالمعجم لمعرفة ما يأتي:-

1 -الفرق بين النزاعات والنزعات

* النزاعات: الخصومة ، اشتدّ النزاع بينهما. * النزعات: الميْلُ والاتِّجاه؛ يتميز هذا السياسيُّ بنزعةٍ إصْلاحيّة.

2-مرادف كلمتي: نظير، والناجمة.

* نظير: شبيه، مثيل * الناجمة: الناتجة

هـ- ما الدلالة الإيحائية للفعل رسَخت في العبارة؟

الدلالة الإيحائية للفعل رسَخت: تأصلت حرية الرأي و ثبَتَت في موضعها متمكِّنة.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الاسلام وحرية التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي : 2010/2011 :: الصف الحادي عشر-
انتقل الى: