أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة    الثلاثاء 01 فبراير 2011, 22:15

الأحاديث النبوية الشريفة
الأحاديث النبوية - الصف : التاسع


الحديث الأول:

الفكرة العامة : ضع علامة صح أمام الفكرة العامة من الحديث الأول :

1-( )الإكثار من الحسنات يكفر السيئات .

2-( )سعة فضل الله والمبادرة في الإكثار من الصالحات.

3-( )الله سبحانه وتعالي يضاعف الحسنة بعشر أمثالها وأكثر.

الأفكار الرئيسة:

لديك مجموعة من الأفكار الرئيسية التي وردت في الحديث , أعد ترتيبها حسب ورودها في الحديث:-

( )المبادرة بإزالة السيئة بالتوبة الصادقة.

( ) الله سبحانه وتعالي قدر المقادير وكتبها عنده قبل خلق السموات والأرض.

( )فضل الله علي عباده كثير إما بحسن نية العبد أو لكونه قدوة للناس.

( ) الإكثار من الحسنات يكفر السيئات ويمحو الذنوب.

المفردات:

" فمن هم بحسنة , فلم يعملها ........"

أ‌- معني (هم) : عمل – عزم – توهم

ب‌- مضاد (حسنة) ----------

التراكيب: وظف التركيبين التاليين في جمل من إنشائك:

أ‌- هم ب ----------------- ب- كتبها له---------------------------

الأساليب:

(1) استخرج من الحديث الأول ما يلي :

أ‌- أسلوب نفي ------------------

ب‌- أسلوب توكيد ----------------

(2) ما نوع الأسلوب التالي وما هي أركانه :

" فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات "

نوع الأسلوب ----------------- أركانه :------------------

حاك النمط التالي :

فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة .

فمن هم -------------- فلم ------------------------

ألوان الجمال :

1- وضح الجمال في التعابير التالية :

أ‌- إن الله كتب الحسنات والسيئات .

ب‌- هم بحسنة.

التكامل مع فروع اللغة:

1- قواعد اللغة : أعرب ما تحته خط فيما يلي :

" إن الله كتب الحسنات والسيئات "

2- الإملاء:

بين سبب كتابة الحرف "إن" علي شكل همزة قطع.
الحديث الرابع:


الفكرة العامة : ( معاملتها – الأمانة – حسن – إلي – بالعلم – بالأسباب )

أكمل الفراغ فيما يلي من الكلمات السابقة بحيث تكون الفكرة العامة من الحديث الرابع :

" الدين الاسلامي يدعو إلي التعاون و----------------- والأخذ--------------- الموصلة --------------

العلم أساس نجاح --------------------- في تعاونها وحسن -------------- واهتمامها---------------".

الأفكار الرئيسة :

ضع علامة صح أمام الفكرة الغير منتمية للأفكار الرئيسة للحديث الرابع:

1- ( ) الحث علي تفريج كربة المسلم .

2- ( ) فضل طلب العلم وأنه سبب دخول الجنة .

3- ( ) تقرب المسلم إلي ربه بالصلاة والصيام.

4- ( ) العبرة بالعمل الصالح لا بالحسب والنسب.

المفردات :

" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة ------"

أ‌- معني ( نفس)------------- جمع ( الدنيا )--------------------

ب‌- ضع كلمة ( كربة ) في جمل من تعبيرك.

" من بطأ به عمله , لم يسرع به نسبه "

أ‌- في الفترة السابقة تضاد . حدده , وبين قيمته الفنية .

ب‌- ضع كلمة ( نسب ) في جملة توضح معناها.



التراكيب:

يسر علي / يسرب/ يسر عن / يسر ل .

ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.

الأساليب:

(1) – وفق بين الأسلوب ونوعه فيما يلي:

أ- من ستر مسلما ستره الله ( أسلوب نفي )

ب- لم يسرع به نسبه . ( أسلوب استدراك )

ج- ما اجتمع قوم --- إلا نزلت عليهم السكينة. ( أسلوب شرط )

( أسلوب استثناء )

(2)- استخرج من الحديث الرابع أسلوب شرط آخر وحدد أجزائه.



(3)- " من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له ......"

أ- ما نوع الأسلوب السابق ؟ ما هي أركانه؟

ب- حول الفعل الماضي إلي مضارع والمضارع إلي ماضي في الفترة السابقة.

دلالة الألفاظ:

وضح دلالة ما تحته خط فيما يلي:

أ‌- إلا نزلت عليهم السكينة (----------- )

ب‌- غشيتهم الرحمة (------------)

الأنماط اللغوية :

حاك النمط اللغوي التالي:

أ‌- من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .

ب‌- من ------------ لم --------------

ألوان الجمال :

(1) أ- حفتهم الملائكة. ب- اعتنت بهم الملائكة.

لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟

(2) وضح الجمال في التعبير " غشيتهم الرحمة"

التكامل مع فروع اللغة:

الصرف : استخرج من الحديث الرابع كل اسم فاعل.

الإملاء : وضح سبب كتابة الهمزة علي الشكل التالي ( مؤمن – بطأ )
الحديث السابع :


الفكرة العامة : صغ الفكرة العامة من الحديث النبوي السابع .

-----------------------------------------------------------------

الأفكار الرئيسية : ضع إشارة صح أمام الأفكار المنتمية للحديث السابع.

1- الحث علي الأكل من عمل اليد. ( )

2- التعفف بالعمل عن السؤال والتعرض للإعطاء ( )

3- العبرة بالعمل الصالح. ( )

4- فضل إخفاء عيوب الناس. ( )

المفردات :

" لأن يأخذ أحدكم أحبله , ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب"

أ‌- مفرد ( أحبله ) ------------ جمع ( حزمة )-----------------

ب‌- ضع مضاد ( يأخذ ) في جملة من تعبيرك.

التراكيب:

أكمل بالتراكيب المناسب:-

يأتي ب/يأتي من / يأتي ل

أ‌- المعلم ----------- إلي مدرسته-------------- يعلم الطلاب.

ب‌- المعلم ---------- إلي مدرسته--------------- السيارة.

ت‌- المعلم --------- بيته إلي مدرسته.

الأساليب:

ما نوع الأساليب التالية :-

أ- لأن يأخذ أحدكم أحبله (--------------)

ب- فيكف الله بها وجهه خير من أن يسأل الناس . (--------------)

ج- يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل . (--------------)

دلالة الألفاظ:

(1) – ما دلالة قوله أ- ( بحزمة من حطب ) ----------------------------

ب- ( يكف الله بها وجهه ) --------------------------

الأنماط اللغوية :

حاكي النمط اللغوي:

لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب علي ظهره

لأن --------------- ثم ----------------------- من -----------------

ألوان الجمال:

وضح الجمال فيما يأتي:-

1- يأخذ أحدكم أحبله.

2- يأتي الجبل .

التكامل مع فروع اللغة :

القواعد : دلالات حروف الجر.

فيأتي بحزمة من حطب ( من تفيد ) : ( الشمول – التبعيض – التخصيص )

الإملاء : بين سبب كتابة الكلمات التالية في بدايتها بهمزة قطع :

أحبله - أعطوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: تعبيرـ ف1ـ 2007/2008 :: الصف التاسع-
انتقل الى: