أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فلسطين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 57

مُساهمةموضوع: فلسطين   السبت 30 نوفمبر 2013, 21:06

[rtl]قصيدة فلسطين [/rtl]
[rtl]أخي، جاوزَ الظَّالمونَ المَدَى ***** فحقَّ الجهادُ، وحَقَّ الفِدا
اي ان العدو الظالم قد تجاوز في اذاه واستبداده فوجب علينا القيام للجهاد

أتتركهُمْ يَغْصِبونَ العُروبةَ ***** مجدَ الأبوَّةِ والسؤددا؟
اي انترك العدو يغتصب ارضنا العربية التي هي أمجاد ابائنا والسؤدد هي الكرامة والشرف

وليسوا بِغَيْرِ صليلِ السيوفِ ***** يُجيبونَ صوتاً لنا أو صدى
فالعدو (كما كان يعتقد الشاعر) لن يستجيب لنا الا بعد سماع اصوات السيوف او حتى صدى صوتها
وهنا دلالة على جبن العدو.

فجرِّدْ حسامَكَ من غمدِهِ ***** فليسَ لَهُ، بَعْدُ، أن يُغمدا
اي اخرج سيفك من بيته والغمد هو بيت السيف فبعد هذا اليوم لا يجوز ان تبقى السيوف في بيوتها بل يجب اخراجها لمحاربة العدو

أخي، أقبلَ الشرقُ في اُمَّة ***** تردُّ الضَّلالَ وتُحيي الهُدى
وهنا يخاطب الشعر مرة اخرى الشهامة العربية ويذكرها بأنها أمة لا تقبل بالضلال وتأمر بالهدى

أخي، أيُّها العربيُّ الأبيُّ ***** أرى اليومَ موعدَنَا لاالغَدَا
ولك ايها العربي الشجاع المغوار اليوم هو الموعد وليس غدا

أخي، إنّ في القدسِ اُختاً لنا ***** أعَدَّ لها الذابحونَ المُدى
ويذكرنا ان في القدس أهلنا وان الظالمون قد أعدو لهم المدى وهي السكاكين ليذبحوهم


أخي، قُمْ إلى قبلةِ المشرقَيْنِ ***** لنحمي الكنيسةَ والمسجدا
وهنا يدعو الشاعر اخاه العربي ليذهب الى فلسطين اولى القبلتين ليدافع فيها عن المسجد الأقصى ويدافع ايضا عن كنيسة المهد

أخي، إن جَرَى في ثراها دمي ***** وأطبقتُ فَوْقَ حصاها اليدا
ويصور لنا الشاعر كيف جرى الدم العربي على ارض فلسطين وكيف حملت اليد العربية الحصى والحجر

ففتِّشْ على مهجة حُرَّة ***** أبَتْ أن يَمُرَّ عليها العِدا
ويخاطب الأحرار من امتنا العربية الذين يرفضون الذل والمهانة

وَقَبِّلْ شهيداً على أرضها ***** دعا باسمِها اللهَ واستشهدا
وهنا ان من يستحق القبلة هو الشهيد الذي دعا الى الله وفدا فلسطين واستشهد في سبيل ذلك

فلسطينُ يَفْدي حِماكِ الشبابُ ***** وجلَّ الفدائيُ والمُفتدى
ولعظمة شأن فلسطين فقد أجل الشاعر فلسطين ومن يفتديها من الشباب

فلسطينُ تحميكِ منّا الصدورُ ***** فإمّا الحياةُ وإمّا الرَّدى
ونهاية فاما الدفاع عن فلسطين واما فلننتظر الموت[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين   السبت 30 نوفمبر 2013, 21:08

فلسطين – الصف الثامن
* تقسيم النص إلى فقرات كل فقرة تحمل فكرة معينه .
* عزيزي الطالب ، اقرأ الأبيات الأربعة الأولى " من  1 – 4 " و بعد القراءة نأمل أن تجيب علي التدريبات التالية
1- وجه الشاعر خطابه إلى ـــــــــــــــــــــــــــــــ " أكمل الفراغ "
2- ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة :
 أ - الظالمون الذين يعنيهم الشاعر هم ؟
           1- اليهود المغتصبون أرض فلسطين
           2- الأمريكان
           3- الإنجليز
           4-الفرنسيون
 
ب - باتت العروبة مهددة بسبب .
           1- انهيار الاقتصاد
           2- تهديد الغرب للعرب
           3- ضياع فلسطين و اغتصابها
           4-فقر الدول العربية
ج- وسيلة النصر علي الأعداء كما تفهم من البيت الثالث .
           1-  الحلول السليمة و التفاوض مع الأعداء
           2-  الجهاد و المقاومة
           3- التنازل عن الثوابت الفلسطينية
           4- التحالف مع الغرب
 
3- طلب الشاعر وجوب بقاء الحسام مجرد من غمده لأن ________________________________________
4-  الفكرة العامة للأبيات السابقة هي ؟
________________________________________
البيت الأول :-
  " أخى جاوز الظالمون المدى ..... فحق الجهاد و حق الفدا "
  اجب عن الأسئلة التالية :-
1- " أخي جاوز الظالمون المدى " أسلوب نداء غرضه ـــــــــــــ
2- مرادف  " جاوز " ـــــــ " المدى " ــــــــــــــــــــــــ    " حقَّ " ــــــــــــــــــــ
3- " جاوز الظالمون المدى " تعبير يدل علي ــــــــــــــــ
4- أفاد تكرار الفعل " حقَّ " ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
البيت الثاني:-
" أنتركهم يغصبون العروبة ... مجد الأبوَّة والسؤددا  "
أجب عن الأسئلة التالية .
1- أنتركهم يغصبون العروبة أسلوب ـــــــــ غرضه ــــــــ
2- " يغصبون العروبة " ما الجمال في العبارة السابقة ؟
3- ضع مرادف " يغصبون " في جملة من تعبيريك ؟
4- جمع " مجد " ـــــــــــ مرادف السؤددا ـــــــــــــــــ
البيت الثالث : -
" و ليسو بغير صليل السيوف ...... يجيبون صوتا لنا أو صدي  "
أجب عن الأسئلة التالية :-
1- حدَّد الشاعر وسيلة وحيدة يفهمها الظالمون هي ــــــــــــــــــــــ
2- " ليسوا بغير صليل السيوف " أسلوب ــــــــ يفيد ـــــــــــــ
3- " ليسوا بغير صليل السيوف " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــــــ
4- المقصود بـ " يجيبون صوتا لنا " ـــــــــــــــــــــــــــ
5- جمع " صدى " ـــــــــــــــــــــــــــ
6- الفرق بين  صوتا ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 صدى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
7- أعرب " يجيبون " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البيت الرابع : -
" فجرِّد حسامك من غمده ........ فليس له بعد أن يغمدا "
 
1- لم طلب الشاعر بعدم غمد السيف ؟
2- مرادف " جرِّد " ــــــــــــــــــ " غمده " ـــــــــــــــ
3- جمع " غمد " ــــــــــــــــــــــــــــــ
4- بم توحي كلمة " حسام" ـــــــــــــــــــــــــــــ
5- " فجرد حسامك " أسلوب ــــــــــ الغرض منه ــــــــــــ
6- " فليس له بعد أن يغمدا " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــ
 
عزيزي الطالب : اقرأ الأبيات من 5 إلى 9  قراءة جهرية معبرة آملين أن تجيب علي التدريبات التالية :-
البيت الخامس :
" أخي أيها العربي الآبي ......... أرى اليوم موعدنا لا الغدا "
1- ماذا أفاد تكرار النداء ؟
2- لم وصف الشاعر العربي بـ " الآبي " ؟
3- مضاد " الأبي " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
4- الموعد الذي قصده الشاعر هو ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
5- " أرى اليوم موعدنا لا الغدا " تعبير يدل علي ــــــــــــــــــــــــ
 
6- نوع " لا " في العبارة السابقة { نافية – عاطفة – ناهية } .
 
البيت السادس :
" أخي ، أقبل الشرق في أمه ...... ترد الضلال و تحيي الهدى ."
اجب عن الأسئلة التالية
1- ماذا أفاد تكرار كلمة " أخي "؟
 
2- " أقبل الشرق " المقصود بالشرق ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
3- مضاد " أقبل " ـــــــــــ جمع " أمة " ــــــــــــــ
4- علام يدل استخدام كلمة  " أمة " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
5- ما المقصود " بالضلال" ــــــــــ " الهدى " ــــــــــــــــــ
 
6- علام تدل كلمة " ترد " ؟
 
7- ما العلاقة بين " الضلال – الهدى " ؟
 
8-  " تحيي الهدى " هل وفق الشاعر في كلمة  " تحيي " ؟البيت السابع :
" أخي ، إن في القدس أختاً لنا ...... أعدَّ لها الذابحون المُدى "
 
1- " أخي " أسلوب نداء لم حذف حرف النداء ؟
 
2- من هي الأخت التي يعنيها الشاعر ؟
 
3- قيمه كلمة " أختاً " ؟
 
4- لم جاءت " الذابحون " جمعاً ؟
 
5- من هم الذابحون ؟
 
6- مرادف الذابحون ـــــــــ مفردها ــــــــــــــــ
 
7- " أعد لها الذابحون المدى " تعبير يدل علي ـــــــــــــــ
 
8- " أعد لها الذابحون المدى " ما الجمال في العبارة السابقة
البيت الثامن :
" أخي ، قم إلى قبلة المشرقين ........ لنحمي الكنيسة و المسجدا "
1- ما المقصود بقبلة المسجدين ؟
2- ما المشرقان ؟
 
3- " قُم " أسلوب ـــــــــ الغرض منه ــــــــــــــ
4- لمَ قدم الكنيسة علي المسجد ؟
5- ما دلالة الجمع بين الكنيسة و المسجد ؟
6- جمع كلمة " الكنيسة " ـــــــــــ " المسجد " ـــــــــــــ
7- ما علاقة " لنحمي الكنيسة و المسجدا " بما قبلها ؟
البيت التاسع :
" أخي ، قم إليها نشق الغمار ........ دما قانيا ، و لظى مرعدا  "
2-    لماذا ينادي الشاعر على أخيه ؟
2- مرادف " الغمار " ـــــــــــــــ " قانيا " ـــــــــــــ
 " اللظى " ــــــــــــــــــــــــــــ
 
3- " نشق الغمار دما قانيا ، و لظى مرعدا " تعبير يدل علي
 
4- ما الفكرة العامة للأبيات السابقة ؟
 
 
عزيزي الطالب ، اقرأ الآبيات من 10 إلى 14 قراءة جهرية معبرة للمعني آملين منك أن تجيب الأسئلة التالية .
 
البيت العاشر :
" أخي ، إن جرى في ثراها دمي . و أطبقت فوق حصاها اليدا "
 
1- " إن جرى في ثراها دمي " أسلوب ـــــــــــــــــــــــــ
2- مرادف " ثرى " ــــــــ " أطبقت " ـــــــــــــــــــــ
مفرد " حصى " ــــــــــــــــــــ
3- لم فضل الشاعر استخدام حرف الجر"  في " في "في ثراها "؟
 
4-  " و أطبقت فوق حصاها اليدا " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــ
 
5- " جرى في ثراها دمي " " سال في ثراها دمي " أيهما اقوى في التعبير ؟ وضح ؟
البيت الحادي عشر :
" و نادى الحِمام ، و جُنَّ الحسام ....... وشب الضرام بها موقدا "
 
1- مرادف " الحمام " ـــــــــــ " الضرام " ــــــــــــــ
2- " نادي الحمام " ما الجمال في العبارة السابقة ؟
 
3- " جن الحسام " تعبير يدل علي ــــــــــــــــــــــــ
4- " جن الحسام " بم شبه الحسام ؟
 
5- ضع كلمة " شبَّ " في جملة من تعبيرك تحمل معنىً جديداً ؟
 
6- " شبَّ الضرام بها موقدا " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــــ .
 
 
البيت الثاني عشر :
" ففتش على مهجة حرة ...... أبت أن يمر عليها العدا "
 
1- " فتش " بمَ يوحي فعل الأمر السابق ؟
 
2- " ففتش " أسلوب ــــــــــ الغرض منه ـــــــــــــــــــــ
 
3- مرادف " مهجة " ـــــــــــ و جمعها ـــــــــــــ
 
4- مضاد " أبت " ـــــــــــــــــــــــ
 
5- ما الفرق بين " فتش علي " و " فتش عن " ؟
 
 
6- " فتش علي مهجة " ما الجمال في العبارة  السابقة ؟
 
7- بم يوحي الفعل " أبت " ؟
 
8- " يمر عليها العدا "  تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــــــ
البيت الثالث عشر :
" و خذ راية الحق من قبضة ....... جلاها الوغى و نماها الندي "
1- ما المقصود " براية الحق " ؟
 
2- ماذا أفاد إضافة كلمة " الحق " إلى " راية " ؟
 
3- مضاد  " الحق " ـــــــــ مرادف " الوغى " ـــــــــــــــــ " الندي " ـــــــــــــــــــ
4- " جلاها الوغى " ما الجمال في العبارة السابقة ؟
 
البت الرابع عشر :
" قَبِّل شهيدا علي أرضها ...... دعا باسمها الله و استشهدا "
1- لم  أمر الشاعر بتقبيل الشهيد ؟
 
2- لم جاءت كلمة شهيداً نكرة ؟
 
3- " دعا باسمها الله و استشهدا " بم دعا الشهيد ؟
 
4- " قبل " أسلوب ـــــــــــ غرضه ــــــــــــــــــ
5- ما الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة " 10 – 14 "
 
 
عزيزي الطالب : اقرأ البيتين " 15 – 16 " قراءة جهرية معبرة آملين أن تجيب التدريبات التالية
 
البيت الخامس عشر :
" فلسطين ، يفدي حماك الشباب ....... و جلَّ الفدائي و المفتدى "
1- لم حذف الشاعر حرف النداء في " فلسطين " ؟
 
2- مرادف يفدي ـــــــــــــــــــ جل ــــــــــــــــــ
3- ما المقصود ب " الحمى "  ـــــــــــــــــــــــــ
4- لم اختار الشاعر الشباب دون غيرهم ؟
 
5- ما نوع " الفدائي – المفتدى " من المشتقات ؟
 
6-  الفدائي هو ـــــــــــ المفتدى ــــــــــــــــــــــــ
 
البيت السادس عشر :
" فلسطين ، تحميك منا الصدور ......... فأما الحياة و أما الردى "
1- ما الحياة التي ينشدها الشاعر ؟
 
2- ماذا أفاد تكرار فلسطين ؟
 
3- لم اختار الشاعر كلمة الصدور ؟
 
4- بم توحي كملة الصدور ؟
 
5- تعد كلمة الحياة / و الردى كلام محذوف قدِّره ؟
 
6- " الحياة – الردى " بينهما ــــــــــ يفيد ـــــــــــــــــــــ
7- ما الفكرة الرئيسة للبيتين ؟
 
8- أكمل لتكون الفكرة العامة للنص
      استنهاض ـــــــــ العربية و ــــــــــــــــــــــــ و حثها على ــــــــــ من أجل ــــــــــــــــــــــــ
فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين   السبت 30 نوفمبر 2013, 21:11

[rtl]فلسطين للشاعر علي محمود طه
ولد الشاعر في منها:رة بمصر سنة 1902م وهو من الشعراء الشباب الذين نشئوا في ظل النهضة الشعرية التي كان على رأسها احمد شوقي.له عدة دواوين منها:الملاح التائه, وأرواح وأشباح, وزهر وخمر, وهو وهي, وصفحات من حب, وشرق وغرب.توفي سنة 1949م.
المناسبة: قال هذه القصيدة بعد استيلاء اليهود على جزء من فلسطين سنة 1948, ووقوع النكبة التي هجرت معظم الشعب الفلسطيني.
شرح القصيدة
الفكرة الأولى:اليهود تجاوزوا الحد في ظلمهم.الأبيات(1-4)
أخي جاوز الظالمون المدى فحق الجهاد وحق الفـــدا.( )
أنتركهم يغصبون العروبـة مجد الأبوة والســــؤددا.( )
وليسوا بغير صليل السيوف يجيبون صوتا لنا أو صـدى.( )
فجرد حسامك من غمــده فليس له بعد أن يغمــــدا.( )
الفكرة الثانية:استنهاض همم إخوانه العرب للدفاع عن القدس ومقدساتها.الأبيات(5-9)
أخي أيها العــربي الآبي أرى اليوم موعدنا لا الغــدا.( )
أخي أقبل الشرق في أمـة ترد الضـلال وتحيي الهـدى.( )
أخي إن في القدس أختا لنا أعـــد لها الذابحون المدى.( )
أخي قم إلى قبلة المشرقيـن لنحمي الكنيسة والمسجـــدا.( )
أخي قم إليها نشق الغمــار دما قانتا ولظى مرعــدا.( )
الفكرة الثالثة:الدعوة إلى حمل الراية من أيدي الشهداء لإكمال المسيرة.الأبيات(10-14)
أخي إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها اليدا.( )
ونادى الحمام وجن الحسـام وشب الضرام بها موقـدا.
ففتش على مهجة حـــرة أبت أن يمر عليها العـدا.
وخذ راية الحق من قبضـة جلاها الوغى ونماها الندى.
وقبل شهيدا على أرضـها دعا باسمها الله واستشـهدا( )
الفكرة الرابعة:الإجلال للوطن ولمن يفتدونه.الأبيات(15-16)
فلسطين يفدي حماك الشباب وجل الفدائي والمفتــدى.
فلسطين تحميك منا الشبـاب فإما الحياة وإما الــردى.( ) [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
فلسطين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2013-2014 :: الصف الثامن-
انتقل الى: