أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فلسطين - أسئلة مراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: فلسطين - أسئلة مراجعة    الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:45

جاء في درس ( فلسطين )
" أخي ، إن جرى في ثراها دمي وأطبقت فوق حصاها
اليدا .
ونادى الحمام ، وجن الحسام وشب الضرام بها موقدا .
ففتش على مهجة حــرّة أبت أن يمر عليها العدا .
وخذ راية الحقّ من قبضة جلاها الوغى ونماها الندى
أجب عمّا يلي
:
1-ما الصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يحمل راية الحق ؟
-------------------------------------------------------------------------------------.
2-علام يدل التعبير التالي ( وأطبقت فوق حصاها اليدا ) ؟ -----------------------------.
3- ( خذ راية الحق ) ، ( تناول راية الحق ) أيّ التعبيرين
أجمل ؟ ولماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------.
4-المعارك تصقل المقاتل وتجعله أشدّ صلابة . من أين تفهم ذلك ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------.
5-ينادي مَنْ الشاعر في الأبيات .
--------------------------------------------------------------------------------------------.
6-ماذا فعلت هذه المهجة لكي لا يمرّ عليها العدا ؟ -----------------------------------------.
7- مرادف الحِمام -------- الوغى -------- مضاد الحق ----------
جمع مهجة --------- مفرد العدا ---------
8-ما الفرق بين الثرى والثريا ؟ ---------------------------------
9- ينفي الشاعر عن نفسه موت الجبن . وضح ذلك . ------------------------------------------.
10-( أن جرى في ثراها دمي ) ما الجمال في التعبير السابق
؟
-------------------------------------------------------------------------------------------.
11-ما نوع الفعلين ( جلا – نما ) من حيث الصحة والإعلال ؟ --------------------------------.
12-( الندى ) العطاء والكرم . فما علاقتها بالمعركة ؟ -----------------------------------.
13 -اكتب البيت الذي يدل على أن الظالمون لا يفهمون إلا لغة
القوة .
----------------- ------------------- .
14- زن الكلمات التالية : أبت -------- حرّة ------- خذ -------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: فلسطين - أسئلة مراجعة    الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:49

أسئلة مقترحة لقصيدة فلسطين


* تقسيم النص إلى
فقرات كل فقرة تحمل فكرة معينه .



* عزيزي الطالب ، اقرأ الأبيات الأربعة الأولى " من 1 – 4 " و بعد القراءة نأمل أن تجيب علي
التدريبات التالية



1- وجه الشاعر خطابه إلى ـــــــــــــــــــــــــــــــ
" أكمل الفراغ "



2- ضع دائرة حول رقم الإجابة الصحيحة :


أ - الظالمون الذين
يعنيهم الشاعر هم ؟



1- اليهود
المغتصبون أرض فلسطين



2-
الأمريكان



3- الإنجليز



4-الفرنسيون






ب - باتت العروبة مهددة بسبب .


1- انهيار
الاقتصاد



2- تهديد
الغرب للعرب



3- ضياع
فلسطين و اغتصابها



4-فقر الدول
العربية



ج- وسيلة النصر علي الأعداء كما تفهم من البيت الثالث .


1- الحلول السليمة و التفاوض مع الأعداء


2- الجهاد و المقاومة


3- التنازل
عن الثوابت الفلسطينية



4- التحالف
مع الغرب






3- طلب الشاعر وجوب بقاء الحسام مجرد من غمده لأن
________________________________________



4- الفكرة العامة
للأبيات السابقة هي ؟



________________________________________


البيت الأول :-


" أخى جاوز
الظالمون المدى ..... فحق الجهاد و حق الفدا "



اجب عن الأسئلة
التالية :-



1- " أخي جاوز الظالمون المدى " أسلوب نداء غرضه
ـــــــــــــ



2- مرادف " جاوز
" ـــــــ " المدى " ــــــــــــــــــــــــ " حقَّ " ــــــــــــــــــــ



3- " جاوز الظالمون المدى " تعبير يدل علي
ــــــــــــــــ



4- أفاد تكرار الفعل " حقَّ "
ـــــــــــــــــــــــــــــ






البيت الثاني:-


" أنتركهم يغصبون العروبة ... مجد الأبوَّة والسؤددا "


أجب عن الأسئلة التالية .


1- أنتركهم يغصبون العروبة أسلوب ـــــــــ غرضه ــــــــ


2- " يغصبون العروبة " ما الجمال في العبارة السابقة
؟



3- ضع مرادف " يغصبون " في جملة من تعبيريك ؟


4- جمع " مجد " ـــــــــــ مرادف السؤددا ـــــــــــــــــ



البيت الثالث : -


" و ليسو بغير صليل السيوف ...... يجيبون صوتا لنا أو
صدي "



أجب عن الأسئلة التالية :-


1- حدَّد الشاعر وسيلة وحيدة يفهمها الظالمون هي
ــــــــــــــــــــــ



2- " ليسوا بغير صليل السيوف " أسلوب ــــــــ يفيد
ـــــــــــــ



3- " ليسوا بغير صليل السيوف " تعبير يدل علي
ـــــــــــــــــــــــ



4- المقصود بـ " يجيبون صوتا لنا "
ـــــــــــــــــــــــــــ



5- جمع " صدى " ـــــــــــــــــــــــــــ


6- الفرق بين صوتا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



صدى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


7- أعرب " يجيبون "
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



البيت الرابع : -


" فجرِّد حسامك من غمده ........ فليس له بعد أن يغمدا
"






1- لم طلب الشاعر بعدم غمد السيف ؟


2- مرادف " جرِّد " ــــــــــــــــــ " غمده "
ـــــــــــــــ



3- جمع " غمد " ــــــــــــــــــــــــــــــ


4- بم توحي كلمة " حسام"
ـــــــــــــــــــــــــــــ



5- " فجرد حسامك " أسلوب ــــــــــ الغرض منه
ــــــــــــ



6- " فليس له بعد أن يغمدا " تعبير يدل علي
ـــــــــــــــــــ






عزيزي الطالب : اقرأ الأبيات من 5 إلى 9 قراءة جهرية معبرة آملين أن تجيب علي التدريبات
التالية :-



البيت الخامس :


" أخي أيها العربي الآبي ......... أرى اليوم موعدنا لا
الغدا "



1- ماذا أفاد تكرار النداء ؟


2- لم وصف الشاعر العربي بـ " الآبي " ؟


3- مضاد " الأبي " ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





4- الموعد الذي قصده الشاعر هو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






5- " أرى اليوم موعدنا لا الغدا " تعبير يدل علي
ــــــــــــــــــــــــ






6- نوع " لا " في العبارة السابقة { نافية – عاطفة –
ناهية } .






البيت السادس :


" أخي ، أقبل الشرق في أمه ...... ترد الضلال و تحيي
الهدى ."



اجب عن الأسئلة التالية


1- ماذا أفاد تكرار كلمة " أخي "؟





2- " أقبل الشرق " المقصود بالشرق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






3- مضاد " أقبل " ـــــــــــ جمع " أمة "
ــــــــــــــ



4- علام يدل استخدام كلمة
" أمة " ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






5- ما المقصود " بالضلال" ــــــــــ " الهدى
" ــــــــــــــــــ






6- علام تدل كلمة " ترد " ؟





7- ما العلاقة بين " الضلال – الهدى " ؟





8- " تحيي الهدى
" هل وفق الشاعر في كلمة " تحيي
" ؟البيت السابع :



" أخي ، إن في القدس أختاً لنا ...... أعدَّ لها الذابحون
المُدى "






1- " أخي " أسلوب نداء لم حذف حرف النداء ؟





2- من هي الأخت التي يعنيها الشاعر ؟





3- قيمه كلمة " أختاً " ؟





4- لم جاءت " الذابحون " جمعاً ؟





5- من هم الذابحون ؟





6- مرادف الذابحون ـــــــــ مفردها ــــــــــــــــ





7- " أعد لها الذابحون المدى " تعبير يدل علي
ـــــــــــــــ






8- " أعد لها الذابحون المدى " ما الجمال في العبارة
السابقة



البيت الثامن :


" أخي ، قم إلى قبلة المشرقين ........ لنحمي الكنيسة و
المسجدا "



1- ما المقصود بقبلة المسجدين ؟


2- ما المشرقان ؟





3- " قُم " أسلوب ـــــــــ الغرض منه
ــــــــــــــ



4- لمَ قدم الكنيسة علي المسجد ؟


5- ما دلالة الجمع بين الكنيسة و المسجد ؟


6- جمع كلمة " الكنيسة " ـــــــــــ " المسجد
" ـــــــــــــ



7- ما علاقة " لنحمي الكنيسة و المسجدا " بما قبلها
؟



البيت التاسع :


" أخي ، قم إليها نشق الغمار ........ دما قانيا ، و لظى
مرعدا "



2-
لماذا ينادي الشاعر على أخيه ؟


2- مرادف " الغمار " ـــــــــــــــ " قانيا
" ـــــــــــــ



" اللظى "
ــــــــــــــــــــــــــــ






3- " نشق الغمار دما قانيا ، و لظى مرعدا " تعبير
يدل علي






4- ما الفكرة العامة للأبيات السابقة ؟








عزيزي الطالب ، اقرأ الآبيات من 10 إلى 14 قراءة جهرية معبرة
للمعني آملين منك أن تجيب الأسئلة التالية .






البيت العاشر :


" أخي ، إن جرى في ثراها دمي . و أطبقت فوق حصاها اليدا
"






1- " إن جرى في ثراها دمي " أسلوب
ـــــــــــــــــــــــــ



2- مرادف " ثرى " ــــــــ " أطبقت "
ـــــــــــــــــــــ



مفرد " حصى " ــــــــــــــــــــ


3- لم فضل الشاعر استخدام حرف الجر" في " في "في ثراها "؟





4- " و أطبقت فوق
حصاها اليدا " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــ






5- " جرى في ثراها دمي " " سال في ثراها دمي
" أيهما اقوى في التعبير ؟ وضح ؟



البيت الحادي عشر :


" و نادى الحِمام ، و جُنَّ الحسام ....... وشب الضرام
بها موقدا "






1- مرادف " الحمام " ـــــــــــ " الضرام
" ــــــــــــــ



2- " نادي الحمام " ما الجمال في العبارة السابقة ؟





3- " جن الحسام " تعبير يدل علي
ــــــــــــــــــــــــ



4- " جن الحسام " بم شبه الحسام ؟





5- ضع كلمة " شبَّ " في جملة من تعبيرك تحمل معنىً
جديداً ؟






6- " شبَّ الضرام بها موقدا " تعبير يدل علي
ـــــــــــــــــــــ .









البيت الثاني عشر :


" ففتش على مهجة حرة ...... أبت أن يمر عليها العدا
"






1- " فتش " بمَ يوحي فعل الأمر السابق ؟





2- " ففتش " أسلوب ــــــــــ الغرض منه
ـــــــــــــــــــــ






3- مرادف " مهجة " ـــــــــــ و جمعها
ـــــــــــــ






4- مضاد " أبت " ـــــــــــــــــــــــ





5- ما الفرق بين " فتش علي " و " فتش عن "
؟









6- " فتش علي مهجة " ما الجمال في العبارة السابقة ؟





7- بم يوحي الفعل " أبت " ؟





8- " يمر عليها العدا " تعبير يدل علي ـــــــــــــــــــــــ


البيت الثالث عشر :


" و خذ راية الحق من قبضة ....... جلاها الوغى و نماها
الندي "



1- ما المقصود " براية الحق " ؟





2- ماذا أفاد إضافة كلمة " الحق " إلى " راية
" ؟






3- مضاد " الحق
" ـــــــــ مرادف " الوغى " ـــــــــــــــــ " الندي
" ـــــــــــــــــــ



4- " جلاها الوغى " ما الجمال في العبارة السابقة ؟





البت الرابع عشر :


" قَبِّل شهيدا علي أرضها ...... دعا باسمها الله و
استشهدا "



1- لم أمر الشاعر
بتقبيل الشهيد ؟






2- لم جاءت كلمة شهيداً نكرة ؟





3- " دعا باسمها الله و استشهدا " بم دعا الشهيد ؟





4- " قبل " أسلوب ـــــــــــ غرضه
ــــــــــــــــــ



5- ما الفكرة الرئيسة للأبيات السابقة " 10 – 14 "








عزيزي الطالب : اقرأ البيتين " 15 – 16 " قراءة
جهرية معبرة آملين أن تجيب التدريبات التالية






البيت الخامس عشر :


" فلسطين ، يفدي حماك الشباب ....... و جلَّ الفدائي و
المفتدى "



1- لم حذف الشاعر حرف النداء في " فلسطين " ؟





2- مرادف يفدي ـــــــــــــــــــ جل ــــــــــــــــــ


3- ما المقصود ب " الحمى " ـــــــــــــــــــــــــ


4- لم اختار الشاعر الشباب دون غيرهم ؟





5- ما نوع " الفدائي – المفتدى " من المشتقات ؟





6- الفدائي هو
ـــــــــــ المفتدى ــــــــــــــــــــــــ






البيت السادس عشر :


" فلسطين ، تحميك منا الصدور ......... فأما الحياة و أما
الردى "



1- ما الحياة التي ينشدها الشاعر ؟





2- ماذا أفاد تكرار فلسطين ؟





3- لم اختار الشاعر كلمة الصدور ؟





4- بم توحي كملة الصدور ؟





5- تعد كلمة الحياة / و الردى كلام محذوف قدِّره ؟





6- " الحياة – الردى " بينهما ــــــــــ يفيد
ـــــــــــــــــــــ



7- ما الفكرة الرئيسة للبيتين ؟





8- أكمل لتكون الفكرة العامة للنص


استنهاض
ـــــــــ العربية و ــــــــــــــــــــــــ و حثها على ــــــــــ من أجل
ــــــــــــــــــــــــ



فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
فلسطين - أسئلة مراجعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف الثامن-
انتقل الى: