أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 زائر المساء - أسئلة مساعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: زائر المساء - أسئلة مساعدة    الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:30

قصة( زائر المساء)


الأهداف:


يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لقصة زائر المساء و تنفيذ النشاطات التعليمية
الواردة في هذه الوحدة أن تصبح قادرا على :



1
- تحديد الفكرة العامة في القصة .


2 - التعبير عن فهمك لمضمون القصة,


3 -تفسر بعض المفردات الواردة في الدرس :(برهة، العطب،
حدّق،هوة ، مغبة،الانطوائي،أرنو ،محض ،يعبأ).



4 توظف المفردات و التراكيب التالية في جمل من تعبيرك:(أوصال
،تفرست ،نواري ،أهم ب ،تنم عن ،أتناسى ب ،لا مناص من أن ،حدّقت في ).



5 - توظف الأنماط التالية في جمل من تعبيرك :


آثرت أن .........................تحسبا من ...................................



- قرر..............................،
ولكنه......................................



6- تبين دلالات الكلمات التالية( تفرست ،الدوّامة ،كابوس ،أي
شيطان ) .



7- تتعامل مع أسلوب
التوكيد تمييزا و محاكاة بصوره المختلفة : "التوكيد بقد ،التوكيد بأن ، التوكيد
بكل ، التوكيد بالمفعول المطلق ) .



8- تحلل بعض الصور
الجمالية الواردة في القصة :



* كان مصعد الفندق عجوزا * الهبوط في هوة الفراغ


* موجة من الأرق تغزو مفاصلي *
الحاضر هو الكابوس الدائم



* الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل .


* زوبعة جارفة بدأت تثور من حولي كأنها الإعصار .


9- تتعرف من خلال
دراستك للقصة على عناصر القصة:" الزمان والمكان ، والشخصيات ،والحدث ، والمغزى "
.






10- تتعرف شخصية
الكاتب خليل السواحري .



11- تتبنى بعض القيم
والاتجاهات الواردة في القصة :



* التضحية والفداء من أجل الوطن .


* السعي من أجل الحرية .


* احترام الموعد .


12- تطبق بعض المهارات النحوية على القصة .


13- تلخص القصة في حدود عشرة أسطر .





















































(الاختبار
التحصيلي القبلي)



السؤال الأول / أكمل:


1 -عاد الكاتب إلى غرفته مرهقا
لأنه...........................................



2- فضّل الكاتب الصعود إلى غرفته سيرا على الأقدام خوفا من
...................



3- أصاب القلق الكاتب لأنه لم يستطع أن
.........................................



4- حاول الكاتب أن يحصر علاقاته في أربعة حقول ليتذكر أبا
صالح هي: حقل ....... وحقل
............ وحقل ............... و حقل................



5- من صفات صالح
الورداني ............و............و............و.............



6- كان الهم الأكبر
لأبي صالح هو ........... لمقتل ابنه صالح ثم تحوّل هذا الهم



إلى قضيّة أكبر هي.............................





السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:


( برهة، العطب، مغبة ، محض
، يعبأ ، الانطوائي
)



على الإنسان المسيء أن يتحمل ........... أعماله .


لم نستطع مواصلة السفر حتى إصلاح .........في السيارة .


قابلت أحد الأصدقاء ب............. الصدفة .


الإنسان ........... لا يحب الاختلاط بالناس.


صمت القاضي .......... قبل أن ينطق بالحكم .


السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:


1-(تفرّس).................................................................


2-(تنم
عن)................................................................



3-(حدّقت في) ............................................................





السؤال الرابع / اختر دلالة الكلمات المخطوطة مما بين الأقواس:


1- وتفرست مليا في ملامحه . تدل على


( محبته له - جمال ملامح الرجل - حرصه على معرفته وتذكره )


2- وظللت أغرق في هذه الدوّامة جزءا كبيرا من الليل . تدل على :


(شدة تعبه
وإرهاقه - على عدم تذكره لأبي صالح - سيطرة شخصية أبي
صالح عليه)



السؤال الخامس/ بين طرق التوكيد في
الجمل التالية :



إن الثأر لصالح لم يعد يهمني كثيرا .
__________________



فقد كان المصعد عجوزا . ___________________


فكّر الكاتب في أمر أبي صالح تفكيرا طويلا . _____________


السؤال السادس / حلل عناصر قصة زائر المساء وفق التالي :


الشخصيات الرئيسة في القصة :..............................................


2.الشخصيات
الثانوية في القصة :..............................................



3.زمان
القصة................. و مكان القصة
.............................



4.الهدف من القصة
...........................................................















السؤال السابع :اشرح الجمال في التعبيرات التالية :


1-كان مصعد الفندق
عجوزا ...................................................



................................................................................


2-زوبعة جارفة بدأت
تثور من حولي كأنها الإعصار .........................




..............................................................................


3-الحاضر هو
الكابوس الدائم ....................................................



...................................................................................








السؤال الثامن / أجب عمّا يلي :


1-جمع إعصار
.............................. كابوس
............................



2-مفرد أوصال
............................. مفاصل
............................



3- مضاد انطوائي
.......................... الرحيل
..........................



4- نتعلم من شخصية
أبي صالح ................................................



5- مرادف مشاكس
........................
هوة...............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: زائر المساء - أسئلة مساعدة    الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:31

النشاطات التعليمية


عزيزي الطالب : بعد أن اطلّعت على قصة (زائر المساء) ، وأجبت على الأسئلة
الواردة في الاختبار القبلي ،إليك هذه النشاطات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز فهمك
للدرس ،فعليك التعامل مع هذه الأنشطة التعليمية وفق المطلوب في كل نشاط .



نشاط رقم (1):


عد إلى الكتاب ص (40) واقرأ الفقرة التالية: "حين عدت إلى
الفندق.............لإضاعة أي شيء حتى الأشياء الكبيرة " وبعد أن تقرأ هذه
الفقرة من كتابك قم بتنفيذ هذا النشاط :



ماذا تسلم الكاتب من موظف الاستقبال
؟............................................



لماذا دس الورقة في جيبه دونما حماس
؟...........................................



حدد عنصري الزمان و المكان
؟...................................................



لماذا فضّل الكاتب الصعود على السلالم وترك المصعد
؟...........................



...................................................................................


من صاحب الرسالة التي استلمها الكاتب
؟.........................................



الراوي أي الكاتب - لا يذكر أبا صالح . ما دليلك على ذلك؟...................


................................................................................


والآن إليك عزيزي الطالب بعض الكلمات وما عليك إلا أن تذكر الكلمات التي
توافقها



في المعنى من الفقرة التي قرأتها /


لحظة من الزمن ............... متعبا
................ المصعد قديم
............



8- "وأي شيطان يقدر على بعث صاحب هذا الاسم في ذاكرتي
" العبارة تدل على :




...................................................................................


9- بم شبه الكاتب المصعد في قوله : كان مصعد الفندق عجوزا
؟..................




.................................................................................


10- اذكر من الفقرة
ما يدل على ضعف ذاكرة الكاتب ................................



11-يرغب أبو صالح في
لقاء الراوي . ما دليلك على ذلك ؟ .......................




...............................................................................


12- ما الجمال في
قوله :"ذاكرتي ذات الثقوب "...................................



.............................................................................


نشاط رقم (2) :


بعد أن أنهيت الفقرة السابقة انتقل معي عزيزي الطالب إلى الفقرة التالية في الكتاب من ص (40-41) " وضعت
الرسالة جانبا في محاولة................فكيف يمكن أن تستحضرهم بالأسماء
" أجب على الأسئلة التالية :



1. لم وضع الكاتب
الرسالة جانبا ؟..................................................



2. (حدقت في الخط ) (
نظرت في الخط ) أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟...................




.................................................................................



3. ثم تناولتها
مجددا . استبدل الكلمة المخطوطة بكلمة
أخرى تفيد معناها .............



4. (قررت أن أتناسى )
( قررت أن أنسى ) لم فضل الكاتب التعبير الأول ؟ ...........




......................................................................................


5. ماذا يقصد الكاتب
بقوله ( الهبوط في هوة الفراغ المريح ) ؟




......................................................................................


6. بيّن الجمال في
قوله : " كأن صاعقة ما قد انقضت على ذاكرتي " .



.....................................................................................


7. حدد الحقول التي
حاول الكاتب حصرها ليتذكر أبا صالح ؟



..................................................................................


.................................................................................


استبدل بكلمة (حقول) كلمة أخرى تؤدي معناها ...............................





يبدو أن الكاتب قد عمل طويلا في حقل التعليم . ما دليلك على ذلك ؟


.................................................................................


اذكر من الفقرة الكلمات التي تؤدي المعاني التالية ( سدد النظر ، الحفرة
العميقة ،



الإرهاق )
............................................................



وظف ما يلي في جمل من تعبيرك :


برهة
:..........................................................



تشتمل على :
...................................................



" ولكن أبا صالح
تحوّل إلى شبح يحوم حولي " ما دلالة الكلمة المخطوطة ؟




.........................................................................


وضّح الفرق بين معاني الكلمة المخطوطة فيما يلي :


تقطع السيّارة المسافة من غزة إلى القدس في غضون ساعة.


يقطع البستاني الثمار,


يقطع السياف يد السارق.


يقطع الكلام الصلاة.


قرر الكاتب أن يتناسى الموضوع ببعض المطالعة يقطع بها الوقت.





نشاط رقم ( 3 )


عزيزي الطالب : اقرا الفقرة الواردة في الكتاب ص 42-43 " وظللت أغرق في
هذه الدوامة ..............لنسأل أنفسنا مثل هذا السؤال" ثم اجب عن الأسئلة التالية :



1.هل استطاع الكاتب
أن يتذكر أبا صالح ؟ ..........................................



2. ما زمن اللقاء
بينهما ؟............................................................



3. لم ذهب الكاتب
إلى الفندق قبل الموعد ؟ .........................................




..............................................................................


4. صف أبا صالح
؟...............................................................



5. مم تعجب أبو صالح
عندما قال للكاتب "سبحان الله " ؟




...............................................................................


6. ما الجمال في
قوله : " ظللت أغرق في هذه الدوامة " ؟




................................................................................


7. استخدم كلمة (
مغبة )في جملة من
تعبيرك : ....................................



8. أبو صالح يحترم الموعد . ما دليلك ؟ ........................................


9. أبو صالح يعرف
الكاتب جيدا . ما دليلك ؟



.................................................................................


10. " سبحان الله
" تعبير يفيد ...........................................



11. " فأنا ما زلت أجهل
حقا من يكون " ما قيمة( حقا ) في الجملة السابقة




...............................................................................


12. ( تفرّست في ملامحه )
( نظرت مليا ملامحه ) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟




..................................................................................


13. ما معنى " مليّا
" في العبارة السابقة ؟........................................



14. مضاد " صلب " ..........................مرادف
" تنم " ....................






15 . فرق بين
معنى همّ في الجملتين التاليتين :



* همَّ الرجل
بالجلوس .



* أصاب المرأة همٌّ شديدٌ على فقدان ولدها .


16. الطالب المجتهد يتفوق
. أكد الجملة السابقة وفق المطلوب فيما يلي :



* ( بإنّ )
.........................................................



* ( بقد )
.........................................................



* ( بالمفعول المطلق )............................................


17. " نحن في أحسن حال " لم استخدم أبو صالح ضمير
المتكلمين( نحن ) ؟




..........................................................................


18. تنم ذقنه غير الحليقة عن مدى انشغاله عن نفسه . التعبير
السابق يدل على :



..............................................................................





نشاط رقم ( 4 )


عزيزي الطالب انتقل الآن لقراءة الفقرة الواردة في الكتاب
المقرر ص43-44



" وهكذا كان الرجل يغلق ......................للالتحاق
بالعمل الفدائي "



ثم أجب على الأسئلة التالية:


1. كيف تذكر الكاتب
أبا صالح ؟....................................................



2. ما الجمال في
قوله : "وفجأة لمع الاسم في ذاكرتي كأنه البرق "




.................................................................................


3. و الآن حاول
عزيزي الطالب أن تستخرج من الفقرة التي قرأتها صورة تعبيرية جميلة،
واشرحها...............................................................



.............................................................................
..


4. ما الصفات التي
اتصف بها صالح الورداني ؟...................................




.................................................................................


5. أين تقابل الكاتب
مع أبي صالح لأول مرة ؟ .....................................



...................................................................................


6. أين قُتل صالح
الورداني ؟ ومن قتله ؟ ...........................................



.....................................................................................


7. اذكر عبارات تبين
تأثير ذكرى مقتل صالح على والده ؟ .........................



.....................................................................................


8. ماذا قرر أبو
صالح بعد استشهاد ولده ؟ وما دافع هذا القرار ؟.....................




..................................................................................



9. أين دُفن صالح
الورداني ؟ ......................................................



10. " و كلما حاولت أن
أجد منفذا .... " ما دلالة كلما ...........................



11. لم اكفهرت ملامح
أبي صالح ؟ ................................................



12. ما الجمال في
قوله : "يكابد موجة عارمة من الحزن " ؟ ........................




...................................................................................


13 . جمع(
منفذ).............. (فرصة)................. مفرد( نجباء).............



مضاد (انطوائي)............. مرادف( مشاكس ) ........................


يا لله كيف تخونني الذاكرة إلى هذا الحد . ما دلالة ما تحته خط ؟


....................................................................................


"استدعى "
وظف الكلمة السابقة في جملة من تعبيرك :



.................................................................................


و الآن -عزيزي الطالب- عد إلى الفقرة وحاول أن تستخرج بعض العبارات
التي استخدم فيها الكاتب أسلوب التوكيد
بطرق مختلفة ...............................



................................................................................


................................................................................


**إذن يستطيع
المتكلم
عزيزي الطالب أن يؤكد كلامه وفق الحاجة بعدة طرق


منها التوكيد بأن ، والتوكيد بقد ، والتوكيد باللام ، والتوكيد بالمفعول المطلق


والتوكيد بكل ، وقد يستخدم أكثر من وسيلة توكيد إذا لزم
الأمر ذلك مثل قول



الكاتب على لسان أبى صالح : لقد قتلوه


نشاط رقم (5)


والآن -عزيزي الطالب اقرأ الفقرة الأخيرة من الدرس ص(44 -45 )


" تلك كانت المرة الثانية و الأخيرة ..............تثور من
حولي كأنها الإعصار"



1. علام اعتذر
الكاتب من أبي صالح ؟ .........................................



2. ( الركض الدائم وراء لقمة العيش ) ما دلالة الكلمة المخطوطة ؟


..............................................................................


3. " يعبا ب "
استخدم التركيب السابق في جملة من تعبيرك.




...................................................................................


4. جمع ( كابوس )................. مضاد( يقين )..........................


5. (قل لها إن الثأر
لصالح لم يعد يهمني ) على من يعود الضمير في الكلمة المخطوطة؟




....................................................................................


6. ما الذي أصبح يهم
أبو صالح ؟....................................................



7. وظف الفعل (أرنو)
في جملة توضح معناها : ......................................



8. ما الجمال في
العبارة التالية " نواري معهم
أحزاننا "..............................



...................................................................................


9. (تكاثر الشيب في فوديه ) ( كثر الشيب في فوديه )


ما الفرق في المعنى بين التعبيرين
؟...........................................




................................................................................


10. بين التصوير في (
إنه الركض الدائم وراء لقمة العيش ) .




..................................................................................


11. نحن في الجنوب
نواجه الموت . ما الجنوب الذي يقصده أبو صالح ؟



................................................................................


12. لا وقت لدينا
للحزن مادام الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل



لا وقت لدينا ل .............ما دام
......................................



حاول عزيزي الطالب أن تحاكي النمط اللغوي السابق بأسلوبك .


13. لماذا كان أبو
صالح يريد لقاء الكاتب ؟ ......................................




..............................................................................


14. ما الجمال في
قوله :" وأنا ما أزال أغرق في الذهول " .



...............................................................................


15. ما معنى (فوديه) ؟
........................................



16. ماذا تتعلم من
شخصيّة أبي صالح
؟..........................................




.................................................................................


17. ما وجهة نظر كل
من الكاتب وأبي صالح في المستقبل ؟ ......................




.................................................................................


18. أرنو إلى خطواته الواثقة
. ما قيمة وصف الخطوات بالواثقة ؟




..............................................................................


19. والآن بعد أن
أنهيت قراءة القصة كاملة في اعتقادك ما الهدف من هذه القصة ؟




................................................................................


................................................................................


نشاط رقم (6)


عزيزي الطالب : طبعا تعلمت في كتابك القواعد بعض المهارات النحوية حاول أن
تطبق بعض هذه المهارات وفق ما هو مطلوب :



استخرج من الدرس :


1- اسم فاعل لفعل
ثلاثي .................2- اسم فاعل لفعل فوق الثلاثي ............



3- اسم مفعول لفعل
فوق الثلاثي ..............4- صفة مشبهة ......................



5- فعلا مجردا
.........................6- فعلا مزيدا ..............................



7- وزن (المسافرين)
......................... (اكفهرت).............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام


عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 58

مُساهمةموضوع: رد: زائر المساء - أسئلة مساعدة    الأحد 09 ديسمبر 2012, 13:36

قصة( زائر المساء)


الأهداف:


يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراستك لقصة زائر المساء و تنفيذ النشاطات التعليمية
الواردة في هذه الوحدة أن تصبح قادرا على :



1
- تحديد الفكرة العامة في القصة .


2 - التعبير عن فهمك لمضمون القصة,


3 -تفسر بعض المفردات الواردة في الدرس :(برهة، العطب،
حدّق،هوة ، مغبة،الانطوائي،أرنو ،محض ،يعبأ).



4 توظف المفردات و التراكيب التالية في جمل من تعبيرك:(أوصال
،تفرست ،نواري ،أهم ب ،تنم عن ،أتناسى ب ،لا مناص من أن ،حدّقت في ).



5 - توظف الأنماط التالية في جمل من تعبيرك :


آثرت أن .........................تحسبا من ...................................



- قرر..............................،
ولكنه......................................



6- تبين دلالات الكلمات التالية( تفرست ،الدوّامة ،كابوس ،أي
شيطان ) .



7- تتعامل مع أسلوب
التوكيد تمييزا و محاكاة بصوره المختلفة : "التوكيد بقد ،التوكيد بأن ، التوكيد
بكل ، التوكيد بالمفعول المطلق ) .



8- تحلل بعض الصور
الجمالية الواردة في القصة :



* كان مصعد الفندق عجوزا * الهبوط في هوة الفراغ


* موجة من الأرق تغزو مفاصلي *
الحاضر هو الكابوس الدائم



* الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل .


* زوبعة جارفة بدأت تثور من حولي كأنها الإعصار .


9- تتعرف من خلال
دراستك للقصة على عناصر القصة:" الزمان والمكان ، والشخصيات ،والحدث ، والمغزى "
.






10- تتعرف شخصية
الكاتب خليل السواحري .



11- تتبنى بعض القيم
والاتجاهات الواردة في القصة :



* التضحية والفداء من أجل الوطن .


* السعي من أجل الحرية .


* احترام الموعد .


12- تطبق بعض المهارات النحوية على القصة .


13- تلخص القصة في حدود عشرة أسطر .





















































(الاختبار
التحصيلي القبلي)



السؤال الأول / أكمل:


1 -عاد الكاتب إلى غرفته مرهقا
لأنه...........................................



2- فضّل الكاتب الصعود إلى غرفته سيرا على الأقدام خوفا من
...................



3- أصاب القلق الكاتب لأنه لم يستطع أن
.........................................



4- حاول الكاتب أن يحصر علاقاته في أربعة حقول ليتذكر أبا
صالح هي: حقل ....... وحقل
............ وحقل ............... و حقل................



5- من صفات صالح
الورداني ............و............و............و.............



6- كان الهم الأكبر
لأبي صالح هو ........... لمقتل ابنه صالح ثم تحوّل هذا الهم



إلى قضيّة أكبر هي.............................





السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:


( برهة، العطب، مغبة ، محض
، يعبأ ، الانطوائي
)



على الإنسان المسيء أن يتحمل ........... أعماله .


لم نستطع مواصلة السفر حتى إصلاح .........في السيارة .


قابلت أحد الأصدقاء ب............. الصدفة .


الإنسان ........... لا يحب الاختلاط بالناس.


صمت القاضي .......... قبل أن ينطق بالحكم .


السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:


1-(تفرّس).................................................................


2-(تنم
عن)................................................................



3-(حدّقت في) ............................................................





السؤال الرابع / اختر دلالة الكلمات المخطوطة مما بين الأقواس:


1- وتفرست مليا في ملامحه . تدل على


( محبته له - جمال ملامح الرجل - حرصه على معرفته وتذكره )


2- وظللت أغرق في هذه الدوّامة جزءا كبيرا من الليل . تدل على :


(شدة تعبه
وإرهاقه - على عدم تذكره لأبي صالح - سيطرة شخصية أبي
صالح عليه)



السؤال الخامس/ بين طرق التوكيد في
الجمل التالية :



إن الثأر لصالح لم يعد يهمني كثيرا .
__________________



فقد كان المصعد عجوزا . ___________________


فكّر الكاتب في أمر أبي صالح تفكيرا طويلا . _____________


السؤال السادس / حلل عناصر قصة زائر المساء وفق التالي :


الشخصيات الرئيسة في القصة :..............................................


2.الشخصيات
الثانوية في القصة :..............................................



3.زمان
القصة................. و مكان القصة
.............................



4.الهدف من القصة
...........................................................















السؤال السابع :اشرح الجمال في التعبيرات التالية :


1-كان مصعد الفندق
عجوزا ...................................................



................................................................................


2-زوبعة جارفة بدأت
تثور من حولي كأنها الإعصار .........................




..............................................................................


3-الحاضر هو
الكابوس الدائم ....................................................



...................................................................................








السؤال الثامن / أجب عمّا يلي :


1-جمع إعصار
.............................. كابوس
............................



2-مفرد أوصال
............................. مفاصل
............................



3- مضاد انطوائي
.......................... الرحيل
..........................



4- نتعلم من شخصية
أبي صالح ................................................



5- مرادف مشاكس
........................
هوة...............................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
زائر المساء - أسئلة مساعدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي :2012-2013 :: الصف الثامن-
انتقل الى: